اقتصاد

أمريكا والصين يحتويان شبح الحرب التجارية

أحمد بلحميدي الاحد 20 مايو 2018
CHINE
CHINE

AHDATH.INFO

تمكنت كل من الصين والولايات المتحدة الأمريكية من احتواء شبح حرب تجارية كادت أن تنشب بينهما، بسبب قرار الرئيس الأمريكي دونالد ترامب، فرض سياسة حمائية على واردات الصلب والألمنيوم من الصين.

وتوصلت الصين والولايات المتحدة إلى توافقات حول القضايا الاقتصادية والتجارية، وتعهدتا بعدم التورط في حرب تجارية، وفق ما أعلن عنه ليو خه، المبعوث الخاص للرئيس الصيني شي جين بينغ، ونائب رئيس مجلس الدولة الصيني، أمس السبت في واشنطن.

وقال المسؤول الصيني،في تصريح صحفي،بأن الجانبين اتفقا على عدم خوض حرب تجارية، ووقف فرض الرسوم الجمركية على بعضهما البعض، وهي أبرز الثمار المتحققة من هذه المشاورات.

وأضاف أن الجانبين سيعززان تعاونهما الاقتصادي في مجالات مثل الطاقة والمنتجات الزراعية والرعاية الصحية والمنتجات العالية التكنولوجيا والمالية.

وأكد ليو أن مثل هذا التعاون هو خيار منفعة مشتركة، لأنه يسهم في دفع التنمية العالية النوعية للاقتصاد الصيني، ويلبي حاجات الناس، ويسهم أيضا في الجهد الأمريكي لتخفيض العجز التجاري.

كما اتفق الجانبان على اتخاذ إجراءات فعالة لخفض فعلي للعجز التجاري الأمريكي في البضائع مع الصين، وان الصين ستزيد ستزيد بشكل كبير من مشترياتها للبضائع والخدمات الأمريكية من أجل الوفاء بحاجات المستهلكين من الشعب الصيني إلى جانب الرفع من تصدير المنتجات الزراعية والمنتجات الطاقية الأمريكية.