ثقافة وفن

حدث في مثل هذا اليوم : تأسيس الفيفا

محمد فكراوي الاثنين 21 مايو 2018
210
210

AHDATH.INFO

يرجع تأسيس “فيفا” للحظة التي اجتمع فيها أحد مندوبا من الأندية والجمعيات الإنجليزية في لندن؛ للبحث في كيفية وضع قوانين خاصة بلعبة كرة القدم، حدث ذلك في العام 1863.

أما الهدف من ذلك فكان إنشاء أول اتحاد رسمي لكرة القدم، لأنه و قبل ذلك الوقت كانت المئات من المدارس والأندية تمارس كرة القدم بقوانين خاصة بها، حيث سمح قسم منها للاعب باستعمال يديه وكتفيه أثناء اللعب، فيما حرم قسم آخر ذلك تماما.

و لأجل تجاوز هذه الخلافات اتفق الاتحاد الجديد على تحديد أصول اللعبة ووضع قانون موحد لها، فكان الاتحاد الإنجليزي لكرة القدم أول منظمة من نوعها، قبل أن يتبعها في العقد الموالي إنشاء الاتحاد الويلزي وتبعه الاسكتلندي ثم الإيرلندي، وفي عام 1882 أسّست الاتحادات الأربعة مجتمعة الاتحاد الدولي لكرة القدم، بهدف تنظيم لعبة كرة القدم في أنحاء العالم.

و مع نهاية القرن الـ 19 كانت لعبة كرة القدم قد انتشرت في أنحاء مختلفة من العالم، بفضل الرحالة الأوروبيين و خاصة البحارة والتجار البريطانيين ، فمن أستراليا إلى البرازيل، ومن المجر إلى روسيا تم إنشاء اتحادات وأندية و مسابقات محلية، و هو ما أدى إلى التفكير في خلق هيئة جديدة لتنظيم و تأطير اللعبة.

فكانت باريس، يوم في 21 ماي 1904، على موعد مع توقيع مرسوم تأسيس “الفيفا” من قِبل ممثلين عن اللعبة من فرنسا وبلجيكا والدنمرك وهولندا وإسبانيا والسويد وسويسرا، و الذي جرت مراسيمه في الجناح الخلفي من مقرّ “الاتحاد الفرنسي للرياضات البدنية” في العاصمة الفرنسية.

وبعد يومين أجرى الاتحاد الذي تم تأسيسه، مؤتمره السنوي الأول، وتم انتخاب الفرنسي روبرت جورين (فرنسا) ليتولى رئاسة FIFA، بينما شغل كلٌّ من فيكتور شنايدر (سويسرا)، وكارل أنتون فيلهيلم هيرشمان (هولندا) منصب نائب الرئيس، وتم تعيين لويس موهلينجاوس (بلجيكا) أمينا للسر والشؤون المالية، يُساعده في منصبه هذا لودفيج سيلو (الدنمارك)، ويتم الاحتفال سنويا بهذا التاريخ.

توسع FIFA منذ ذلك التاريخ على نطاق واسع وتحول مركز نشاطه من باريس إلى زيوريخ، قبل أن ينتقل في 29 مايو2007 إلى مقره الجديد الذي جرى افتتاحه على هامش المؤتمر السنوي للفيفا في نسخته السابعة والخمسين.

 

هؤلاء ازدادوا في مثل هذا اليوم:

427 ق.م - أفلاطون، فيلسوف إغريقي.

1942 - هالة حسني، ممثلة سورية.

 

هؤلاء رحلوا في مثل هذا اليوم :

1929 - أرشيبالد بريمروز، رئيس وزراء المملكة المتحدة.

1983 - أمل دنقل، شاعر مصري.