ثقافة وفن

"إلى متى يا رب" .. جديد فيروز تضامنا مع القدس

احداث انفو الثلاثاء 22 مايو 2018
Capture
Capture

AHDATH.INFO - فاطمة الزهراء صامت (صحافية متدربة)

 

استذكرت الفنانة اللبنانية فيروز أهل فلسطين بأغنية للقدستحمل عنوان "إلى متى يا رب"وطرحت ريما رحباني، ابنة فيروز، على موقعي فيسبوك ويوتيوبأغنية لوالدتها وسط الأجواء المتوتر بين الفلسطينيين والإسرائيليين.

الأغنية الجديدة مدتها دقيقتين، تظهر فيها فيروز وهي تؤدي كلماتها على شكل ترنيمة، وهي من إنتاج وإخراج ريما الرحباني ابنة فيروز، وجاءت في إطار التضامن مع الفلسطينيين بعد نقل السفارة الأمريكية للقدس الأسبوع الماضي.

وفي ترنيمتها الجديدة تطل فيروز من داخل إحدى الكنائس بثوب أسود وذهبي يعلوه وشاح أسود على الرأس، وتقول كلمات الترنيمة "إلى متى يا رب تنساني.. إلى الأبد/ إلى متى تصرف وجهك عني/ إلى متى تهجس في نفسي مثيرًا الأحزان في قلبي مدى الأيام".

ومن الصور الثابتة التي رافقت ترنيمة فيروز مشاهد يغطي فيها الدخان الأسود منطقة المواجهات عند الحدود بين غزة وإسرائيل، وصورأخرى لشبان ملثمين يرفعون علم فلسطين ويرشقون الجنود الإسرائيليين بالحجارة، إضافة إلى شبان يسعفون رفاقهم الجرحى، وصور أخرى لأم تحتضن ابنتها التي فارقت الحياة، فيما تطلق القوات الإسرائيلية القنابل الدخانية والمسيلة للدموع والتي ظهرت في سماء غزة.

يذكر أنه سبق لفيروز أن غنت للقدس، من خلال أغنية "زهرة المدائن" الشهيرة، التي سجلتها سنة 1967 بعد احتلال إسرائيل للقدس الشرقية.

وتجدر الاشارة الى أن آخر ألبومات فيروز الغنائية طرحته في عام 2017، واسمه "ببالي"، الذي يحمل رقم 99 في مسيرتها الفنية.