ثقافة وفن

حدث في مثل هذا اليوم: تحديد يوم عالمي للسلحفاة

محمد فكراوي الأربعاء 23 مايو 2018
45489-سلحفاة.
45489-سلحفاة.

AHDATH.INFO

السُلحفاة زاحف من ذوات الدم البارد وثمة نوعان من السلاحف الأول بري وتتغذى على الحشائش والنباتات والخضروات، ولذلك يسهل تربيتها كحيوان أليف،وبعضها مائي حيث تتغذى على الأحياء المائية الصغيرة.

وتعتبر الحيوان الوحيد الذي يحد من تكاثر قنديل البحر، ويمكن أن يعيش هذا النوع من السلاحف عقودًا، كما يزن مئات الأرطال وصنف عام 1978 ضمن الأنواع المهددة بالانقراض.

ويحتفل العالم في 23ماي من كل عام بأقدم المخلوقات على وجه الأرض وهي السلحفاة ويُعرف هذا اليوم بـ«اليوم العالمي للسلحفاة»، وقد بدأ تحديد هذا اليوم في مثل هذا اليوم 23 ماي من العام 2000،خلال عملية إنقاذ لسلحفاة أمريكية كبيرة، مما لفت انتباه العالم بندرة هذا الكائن.

ومن هنا جاء ظهور بعض المنظمات العالمية لحماية السلاحف من الانقراض والتشجيع على المحافظة على السلحفاة وبقائها على قيد الحياة وكانت منظمة «ATR»الأمريكية هى أول المنظمات التي دعت إلى حماية السلاحف من الانقراض، حيث بدأت العمل عام 1990.

وتعتبر الراعي لليوم العالمي للسلحفاة،حيث أنها أول من نادى به وأول من قام بتنفيذه على أرض الواقع، وقامت بإنقاذ أكثر من 3000 سلحفاة، ووضعتهم في دور للرعاية وتختلف طريقة الاحتفال بهذا اليوم العالمي من بلد إلى أخرى، فهناك بعضًا منهم يقوم بخلع ملابسهم مثلهم مثل السلحفاه، أو أن يقوموا بارتداء الأزياء ذات اللون الاخضر .

كما تقوم بعض المدارس في أمريكا بعمل أشكال بالورق ونماذج بحثية عن السلحفاة ويعتبر الصينيون السلحفاة البرية فالًا حسنًا ويستبشرون بها خاصة السلحفاة السوداء، وغالبًا ما يصورونها تحمل في فمها عملة ذهبية.

كما يضرب بها المثل في العالم العربي تعبيرا عن البطؤ وأيضا عن طول العمر وألهمت السلحفاة بعض صناع الأفلام فظهر لنا الفيلم الشهير سلاحف النينجا، والذي تحول فيما بعد إلى مسلسلات كرتونية، بجانب بعض الرسوم المتحركة، مما جعل السلحفاة شخصية محببة بالنسبة للصغار والكبار.

 

 

هؤلاء ازدادوا في مثل هذا اليوم:

1925 - جوشوا ليدربرغ، طبيب أمريكي حاصل على جائزة نوبل في الطب

1949 - آلن غارسيا، رئيس بيرو.

هؤلاء رحلوا في مثل هذا اليوم :

1701 - وليام كيد، قرصان اسكتلندي.

1906 - هنريك إبسن، كاتب مسرحي نرويجي.