عصام كمال: أغنية مسلسل عز المدينة بلمسة ملحونية...وروح أزمور

الأربعاء 23 مايو 2018
حاوره أحمدردسي
0 تعليق

AHDATH.INFO

 بعد نجاح تجربة أغنية زينة في مسلسل «زينة» في رمضان سابق، وأعمال أخرى يخوض المطرب عصام كمال تجربة جديدة في أغاني مسلسلات رمضان، من خلال أغنية مسلسل «عز المدينة» الذي يعرض علي القناة الأولى. عن هذه التجربة وأعمال أخرى، سألناه في الحوار التالي وكانت الأجوبة الموالية.

+ بعد تجربة أغنية مسلسل «زينة» دخلت تجربة أغاني أو تترات المسلسلات من جديد في رمضان الحالي، من خلال أغنية مسلسل «عز المدينة» الذي يبث على القناة الأولى، ما هو الدافع أو المحفز الذي دفعك لخوض التجربة مرة أخرى؟

أنا لست متخصصا أو عملي منحصر فقط في أغاني أو تترات المسلسلات (الجنيريك)، ولكن بابي يبقى مفتوحا أمام أي اقتراح أو مشروع، يقدم لي في هذا الباب من أي منتج لمسلسل أو عمل من الأعمال التلفزية في رمضان أو خارجه. بعد نجاح تجربة أغنية «زينة» في المسلسل الذي يحمل الاسم نفسه في 2014، يمكن القول أن المنتجين أو المشتغلين في المجال عموما، أصبح لهم رأي أو اقتناع بأنه يمكن أن تكون لي بصمة أو إضافة في تترات أو أغاني المسلسلات.

+ وكيف جاءت تجربة «عز المدينة» التي أفضت لتلك الأغنية التي تحمل الاسم نفسه..؟

   عندما قرأت السيناريو أعجبت بالمسلسل، ونفس الشيء بالنسبة لكلمات الأغنية التي تحمل توقيع زكريا لحلو. شيء آخر مهم يجب الإشارة إليه بخصوص هذا العمل، هو أن منتجه خالد معقول صاحب أغلال بروديكسيون له دراية بالموسيقى والألحان، وكانت له فكرة مسبقة عن العمل وتصوره، الذي رأيت أنه يتماشى مع روح المسلسل الذي صور في غالبيته في مدينة أزمور، وسط الرياضات وبالمدينة القديمة، وبما أن مدينة أزمور هي عاصمة من عواصم الملحون في المغرب، فقد حاولنا أن نعطي الموسيقى لمسة الملحون والغرناطي والأندلسي، وهكذا كان الاشتغال على الجانب الموسيقي. وعندما وضعنا الكلمات مع اللحن، جاءت متناسقة ومتناغمة مع الموسيقى.

+ ما هو في نظرك الدور الذي يمكن أن تلعبه أغاني أو تترات المسلسلات في الترويج للأعمال التلفزيونية، وتقريبها من المشاهدين؟

لقد أصبح منتجو جميع المسلسلات في المغرب يضعون لها تترات أو أغاني البداية والنهاية، ويلتجئون لمطربين وملحنين من أجل ذلك، لأنهم رأوا واقتنعوا بأهميتها وفي بعض الأحيان، حتى عندما يكون العمل التلفزي يشكو من بعض نقط الضعف، فإن الأغنية يمكن أن تقربه من المشاهدين وترفع من مستوى تلقيه، وهذه ظاهرة صحية كثيرا فبعدما كان المنتجون يعتمدون على أي أغنية أو موسيقى كيفما كانت من المتوفر في الساحة، أصبحوا يولون أهمية لهذا الجانب ويعملون على إنتاج أغان خاصة بمسلسلاتهم.

+  وماذا عن جديدك عدا أغنية «عز المدينة»...؟

أنا أشتغل على عمل جديد في رمضان سوف أطرحه قريبا، كما أن هناك عملا جديدا سبق أن طرحته منذ شهر على شكل فيديو كليب بعنوان «مايد إن شاينا» (صنع في الصين)، يحكي عن العلاقات الإنسانية وخاصة بين الأزواج (ليكوبل)،  التي أصبحت لا تدوم إلا بضع الوقت وتنتهي صلاحيتها في زمن سريع، كما هو حال البضائع الصينية التي تصلنا، علما أن هناك بضائع ومنتجات صينية ذات جودة عالية تباع في أسواق وبلدان أخرى، وقد استوحيت فكرة هذا العمل من هذا الموضوع، ومن أجل التطرق إلى هذه المشاكل من زواية جديدة في وقت وزمن تطغى فيه الفردانية والماديات على علاقاتنا، وتنتهي مدة صلاحيتها في زمن قصير.

تعليقات الزوّار (0)