الصحراء

مولود الأحمدي أيقونة *سباق القوافي* بقناة العيون

محمد البوزيدي الخميس 24 مايو 2018
Capture
Capture

AHDATH.INFO

للسنة الثالثة عشرة على التوالي تواصل قناة العيون الجهوية إنتاج وبث حلقات برنامج سباق القوافي الذي يسعى لتشجيع القول الشعري لدى الشباب كما يستهدف إحياء التقاليد الشعرية المرتبطة بالبيئة الصحراوية على مر العصور خاصة حفظ إنشاد الشعر والمساجلات الأدبية(لكطاع ) التي تمكن من الإفصاح عن قوة الشاعر وقدرته على تطويع لغة الإبداع .

البرنامج كان له صدى في دول مختلفة باعتباره أول مسابقة تلفزيونية في قول وحفظ الشعر على الصعيدين العربي والإسلامي مما دفع هيئات تلفزية من دول مختلفة لمحاولة تقليد البرنامج لكن لم يكتب لها النجاح وبقي سباق القوافي حاضرا على القناة وفي كل بيت صحراوي مساء كل رمضان وظلت حلقاته حديث العام والخاص باعتباره يجمع كل انشغالات الثقافة الحسانية حيث يحقق نسبة مهمة من نسب المشاهدة والتتبع .

وهكذا وبعد انطلاق البرنامج سنة 2006 من قناة العيون الجهوية ظهر برنامج أمير الشعراء بالإمارات العربية المتحدة سنة 2007 لكنه توقف بعد أربع نسخ .

وفي سنة 2008 وبموريتانيا ظهر برنامجين: الأول هو شاعر المليون وهو شعر عامي نبطي والثاني مسابقة البداع وهو شعر حساني موريتاني لكنه توقف بعد نسختين .

وفي سنة 2012 أطلقت موريتانيا برنامج شاعر المليون شاعر وتوقف بعد ثلاث سنوات

البرنامج يمتد على 12 حلقة مدة كل واحدة منها ساعة ونصف ويشارك فيه 24 مشاركا من مختلف الأقاليم الجنوبية يتأهلون بعد تصفيات أولية تنظمها لجنة للتحكيم بعد تقديم الطلبات اليها .

ويتبارى هؤلاء المتأهلون في ستة حلقات تكون خاصة بالدور الأول وثلاث حلقات لربع النهاية وحلقتين لنصف النهاية وحلقة لنهاية البرنامج .

هذا وقد ارتبط البرنامج في السنوات العشر الأخيرة بشخصية مقدمه الحالي محمد مولود الأحمدي وهو شاعر من مدينة بوجدور سبق أن شارك فيه كمتسابق وفاز في أول مشاركة له سنة 2009 وهو شاب لم يتجاوز الخامسة والعشرين ربيعا ،وفي 2010 شارك مجددا وحصل على الرتبة الثانية بعد فوز شاب موريتاني بالرتبة الأولى حيث كان السباق دوليا في تلك السنة.ليفوز من جديد بالرتبة الأولى سنة 2011

وبعد هذا الفوز البين لثلاث سنوات متوالية أصبح حاضرا باستمرار ضمن طاقم البرنامج حيث تم استدعاءه كمساعد معد سنة 2012 ومعد للبرنامج سنة 2013 ،بينما كان سنتي 2014 و2015 عضوا في لجنة تحكيم البرنامج ليبدأ في رحلة تقديمه في النسخ الثلاث الأخيرة سنوات 2016 /2017/2018 كما اعتمد رسميا من طرف قناة العيون كممثل لها في بوجدور في كل مايخص الشأن الأدبي الشعري .

يتميز الشاعر محمد مولود الأحمدي بميزات تجعله متفردا في التقديم كطريقة نطقه الممتازة للهجة الحسانية وتلقائيته في الأداء وإبداعه المستمر في التواصل مع المشاركين ومع لجان التحكيم ناهيك عن هدوءه ورصانته وبراعته في النظم والسليقة التي يشتهر بها والتي تجعل منظمو مهرجانات الأقاليم الجنوبية واللقاءات الثقافية توجه الدعوة إليه للمشاركة فيها.

الأحمدي الذي يرتجل الشعر مثلما يتنفس الهواء يعتبر خبيرا وعضوا نشيطا في الشأن الثقافي الحساني على صعيد الأقاليم الجنوبية صدر له قبل سنتين كتاب دليل الشاعر الحساني وهو تقعيد للشعر الحساني وتعريف بمختلف أبحره وقواعده اللغوية كما يشغل مستشارا في مكتب اتحاد شعراء و أدباء الجهات الجنوبية الثلاث.وهو رئيس لجمعية طموح لإحياء ونشر الشعر الحساني .

ويرى جل المتتبعين الاعلاميين الجهويين أن على قناة المغربية التي تختص في إعادة بث برامج القناة الأولى والثانية يجب أن تلتفت لبرامج قناة العيون دون الاقتصار على إعادة نشرة الأخبار فقط ، فعرض برامج مثل سباق القوافي يساهم في تعريف المشاهدين بالتراث والشعر الحساني تماما مثل قناة السادسة التي تعرض برامج في الشأن الديني من مختلف الأقاليم الجنوبية للمملكة .