السياسة

إعصار ميكونو.. دمار في عمان واليمن وترقب في السعودية

متابعة السبت 26 مايو 2018
Capture d’écran 2018-05-25 à 23.45.17
Capture d’écran 2018-05-25 à 23.45.17

AHDATH.INFO

واصل إعصار "ميكونو" الذي يضرب السواحل اليمنية والعُمانية حصد المزيد من الأرواح وإلحاق أضرار كبيرة بالمنشآت، حيث أعلنت اليمن انتشال جثث 7 مواطنين وإنقاذ آخرين، في الوقت الذي أكدت فيه سلطنة عمان وفاة طفلة بسبب الإعصار، المصحوب برياح قوية تجاوزت سرعتها 120 كم في الساعة.

وحذّر المركز الوطني للأرصاد الجوية اليمنية، مساء الجمعة 25 ماي 2018، من أن إعصار "ميكونو" ما يزال من الدرجة الأولى، مبيناً أنه يبعد عن سواحل مديرية "حوف" بمحافظة "المهرة" (شرق)، نحو 120 كيلومتراً.

وأضاف المركز أن الإعصار يتزامن مع استمرار هطول أمطار متفاوتة الغزارة، مصحوبة برياح شديدة السرعة، وأن ارتفاع موج البحر بين 8 و12 متراً في "حوف"، بحسب وكالة الأنباء اليمنية الرسمية.

 

وأوضح أن الإعصار المداري مستمر في التحرك بين محافظة ظفار العمانية ومحافظة "المهرة". ودعا السكان إلى أخذ الحيطة والحذر والانتقال من المناطق المنخفضة التي تقع في الأودية ومصبات السيول.

وكانت الحكومة اليمنية قد أعلنت الجمعة، أن سقطرى محافظة منكوبة، جراء الأضرار الكبيرة الناتجة عن الإعصار. وتسبب الإعصار في فقدان 19 شخصاً ونزوح 507 أُسر بمركز المديريتين الوحيدتين في الجزيرة، وهما "حديبو" و"قلنسية"، إضافة إلى غرق 7 سفن.

وفي سلطنة عمان، لقيت طفلة مصرعها مساء الجمعة، متأثرةً باصطدامها بجدار منزل، جراء قوة الرياح المصاحبة للإعصار "ميكونو"، الذي يقترب من سواحل وسط وجنوب البلاد.

ويعيش سعوديون لحظات صعبة بسبب العاصفة المدارية "ميكونو-MEKUNU"، خاصة مع إعلان الهيئة العامة للأرصاد وحماية البيئة السعودية تحول العاصفة المدارية على بحر العرب إلى إعصار من الدرجة الأولى، وذلك على لسان الناطق باسم الهيئة، حسين بن محمد القحطاني، لصحيفة "سبق" السعودية".

وحذرت الهيئة العامة للأرصاد وحماية البيئة السعودية، عصر الأربعاء 23 ماي 2018، من أن يمتد تأثير العاصفة على الأجزاء الجنوبية من المنطقة الشرقية، في حين لم تستبعد وصولها إلى الأجزاء الجنوبية من منطقة الرياض.

وستتأثر الأجزاء الجنوبية للمنطقة الشرقية (محافظة الخرخير)، ومنطقة نجران (شرورة) والشريط الحدودي مع سلطنة عمان وصحراء الربع الخالي بالأمطار الغزيرة التي تؤدي إلى جريان السيول.