ثقافة وفن

حدث في مثل هذا اليوم: اكتشاف مراكب الشمس

محمد فكراوي السبت 26 مايو 2018
2013_6_25_20_0_40_6
2013_6_25_20_0_40_6

AHDATH.INFO

في عام 1954، و عند قاعدة الهرم الأكبر بالجيزة بمصر، اكتشف عالم الآثار المصري كمال الملاخ حفرتين مسقوفتين عند قاعدة هرم خوفو الجنوبية .

عُثر في قاع إحداهما على سفينة مفككة متقنة النحت من خشب الأرز ، كان عدد أجزائها 1224 قطعة ، لا ينقص منها أي جزء، و عندما أُعيد تركيبها بلغ طولها 42 مترا .

و سُميت بمركب الشمس وسُميت أيضا سفينة خوفو .

و معروف أن السفن الجنائزية كانت تستخدم في مصر القديمة للذهاب لاستعادة الحياة من الأماكن المقدسة.

وتروي أسطورة رع بأنه يكون طفلا عن شروقه (خبري) ، ثم رجلا كاملا ظهرا (رع) ، قم عجوزا في المساء (أتوم) ؛ يركب مركبين - حسب عقيدة الفراعنة - وهي مراكب رع الذي هو قرص الشمس يعبر بها النهار حيث يعلو في السماء، ثم يختفي عن الأنظار وقت الغروب ويبدأ رحلة البحر السماوي خلال الليل.

أوحت رحلة الشمس اليومية في السماء إلى الأساطير التي أدمجت رع في الشمس ، حيث تصف النصوص شروق الشمس على الشاطئ الشرقي البعيد حيث تحييه فرقة من القردة بمجرد ظهوره فوق المياه .

فإذا ما أوقظت هذه الحيوانات ترقص طربا لظهور الشمس فكانت القردة أيضا مقدسة لدى قدماء المصريين. بعد ذلك يركب رع سفينته النهارية التي تبحر به عبر السماء حتى المساء . ثم ينتقل من سفينته النهارية إلى سفينة الليل التي تبحر به في العالم السفلي ، قبل شروقه مره أخرى في يوم جديد .

 

 

هؤلاء ازدادوا في مثل هذا اليوم:

1951 - سالي رايد، رائدة فضاء أمريكية.

1977 - لوكا توني، لاعب كرة قدم إيطالي.

 

هؤلاء رحلوا في مثل هذا اليوم :

1933 - جيمي روجرز، مغني أمريكي.

2008 - سيدني بولاك، مخرج ومنتج وممثل أفلام سينمائية أمريكي.