مجتمع

70 في المائة من المغربيات المصابات ب "السيدا" أصبن بالعدوى من طرف أزواجهن

سكينة بنزين السبت 26 مايو 2018
Capture
Capture

AHDATH.INFO

احتفالا باليوم العالمي للعمل من أجل صحة النساء، ينظم اتحاد العمل النسائي ، فرع الدار البيضاء مائدة مستديرة ، تحت شعار " صحة النساء حق أساسي من حقوق الإنسان"، وذلك يوم الاثنين 28 ماي بالدار البيضاء، تزامنا مع اليوم العالمي  للعمل من اجل صحة النساء الذي يصادف 28 ماي من كل سنة.

وكشفت الأرقام الرسمية التي اعتمدها البلاغ الصادر عن اتحاد العمل النسائي، عن الوضع المقلق الذي يعرفه الوضع الصحي للنساء على المستوى الجنسي، حيث تشكل نسبة النساء المتعايشات مع فيروس السيدا، 39 في المائة من المصابين، بينهن 70 في المائة أصبن بالعدوى من طرف أزواجهن.

وأشار الاتحاد أن التصدي للأمراض المنقولة جنيسا، و "سرطان عنق الرحم"، يبقى متدنيا جدا رغم أنه يشكل السبب الثاني لوفاة النساء، حيث يتم تشخيص 2258 حالة كل عام وهي واحدة من أعلى معدلات "سرطان عنق الرحم "في منطقة الشرق الأوسط وشمال افريقيا ، ذلك أن 99% من الحالات تتم بسبب فيروس الورم الحليمي البشري (HPV) وهو مرض لقاحه متوفر لكنه غير معروف في المغرب بشكل كاف.

و انتقد الاتحاد السياسات العمومية الخاصة بصحة النساء المغربيات، وضعف التشريعات التي تمنح النساء الضمانات الكافية لحل الإشكالات الصحية، مما يجعل الجهود المبذولة رغم أهميتها غير كافية لتسهيل ولوج النساء إلى الخدمات الصحية .