مجتمع

وقفة احتجاجية للجامعة الوطنية للتعليم بجهة الدار البيضاء - سطات

مجيدة أبوالخيرات الثلاثاء 29 مايو 2018
9495502-15239948
9495502-15239948

AHDATH.INFO

قررت المكاتب الإقليمية للجامعة الوطنية للتعليم (FNE) بجهة الدار البيضاء سطات خوض وقفة احتجاجية بساحة ماريشال بمدينة الدار البيضاء يوم الخميس 31 ماي الجاري ابتداء من الساعة العاشرة ليلا.

وتأتي الدعوة إلى هذه الوقفة الاحتجاجية من أجل

1- تثمين البرنامج النضالي المستمر للجامعة الوطنية للتعليم (FNE) احتجاجا على التماطل في حل المشاكل المطروحة وعلى ضرب الوظيفة العمومية.

2- احتجاجا على تردي أوضاع المدرسة العمومية وظروف عمل نساء ورجال التعليم وضرب مكتسباتهم (التقاعد نموذجا)؛ و غياب إرادة سياسية فعلية لإصلاح حقيقي، وتكريس الهشاشة في العمل من خلال عقدة الإذعان.

3- التنديد وتستنكر استفراد الوزارة بإصدار قرارات متسرعة وتنزيل قوانين معتلة دون إشراك النقابات التعليمية الأكثر تمثيلية، وتماطلها في إخراج نظام أساسي منصف وعادل ومحفز للأسرة التعليمية؛

4- تثمين معركة المقاطعة التي تخوضها مختلف شرائح المجتمع المغربي، وتعتبرها خطوة متقدمة مجدية وناجحة لمواجهة الاحتكار والريع؛

5- تأكيد دعمها المستمر وغير المشروط لنضالات كافة الفئات التعليمية، وتدعو لرفع الحيف الذي طالها، و تجدد مطالبة الوزارة الوصية بإدماجهم في النظام الأساسي لوزارة التربية الوطنية دون قيد أو شرط.

6- تشديد على إلزامية واستعجالية مطلب الزيادة في الرواتب وتبني السلم المتحرك للأجور من أجل العيش بكرامة وعزة نفس؛ و تدعو لعقد حوار قطاعي جدي ومسؤول يفضي إلى نتائج ملموسة.

7-المطالبة بإصلاح فعلي للمنظومة التعليمية وفق مقاربة تشاركية حقيقية تستجمع كل القوى والفعاليات المجتمعية.