ثقافة وفن

حدث في مثل هذا اليوم: إعدام جان دارك حرقًا

محمد فكراوي الأربعاء 30 مايو 2018
Stilke_Hermann_Anton_-_Joan_of_Arcs_Death_at_the_Stake
Stilke_Hermann_Anton_-_Joan_of_Arcs_Death_at_the_Stake

AHDATH.INFO

كانت دارك واحدة من أشهر وجوه حرب المائة عام بين الفرنسيين والانجليز والتي استمرت من عام 1337 حتى عام 1453 ، كما كانت رمزا من رموز مقاومة الاحتلال الإنجليزي.

يجمع المؤرّخون على أنّ جان دارك ولدت في كنف أسرة مزارعة ومتوسطة الحال، لا يزال منزلها قائما حتى الآن على الرغم من التعديلات التي أدخلت عليه على مدار الزمن. وتروي الأسطورة أنّ جان دارك، ومنذ طفولتها، كانت تستمع إلى أصوات تخاطبها وتطالبها بترك مسقط رأسها تلبيةً لنداء الواجب الوطني الذي يدعوها إلى طرد الإنجليز.

في البداية اعتقد البعض أنّ الطفلة مصابة بالجنون لكن مثابرتها وإصرارها على تلبية المهمة التي ظنّت أنّها موكلة بها دفع المقربّين منها إلى تعديل موقفهم وإرسالها مرتدية الثياب العسكرية مع مرافقين الى مدينة شينيون حيث كان يقيم الملك شارل السابع.

استغرقت الرحلة أحد عشر يومًا واجهت فيها الكثير من المشقات بسبب سيطرة الإنجليز على البلاد. بعد لقائها بالملك أعلنت أنها جاءت لتحرير مدينة أورليان وقد أرسلها الملك مع جيشها لتحرير أورليان وفي طريقها، وحررت العديد من المواقع والحصون وتمكّنت من فك الحصار عن المدينة في الثامن من مايو 1429 ومنذ ذلك التاريخ تحتفل المدينة بهذه الذكرى وباستعادتها لحريتها على يد جان دارك.

وفي غضون أيام قليلة من تحريرها بعد حصار دام أكثر من 6 أشهر توالت الانتصارات وكان الهدف منها طرد الإنجليز من فرنسا وتوحيد جميع المحافظات الفرنسية تحت حكم الملك شارل السابع.

لكن الهزيمة جاءت في مدينة كومبياني حيث أسرت جان دارك على يد الجنود البورجونيين (نسبة الى منطقة بورجوني) وكانوا من أتباع الإنجليز ثمّ تمّ تسليمها إلى هؤلاء فحوكمت بتهمة السحر والشعوذة وأحرقت حيّة وهي في التاسعة عشرة من عمرها في مدينة رووان في منطقة النورماندي كان ذلك في مثل هذا اليوم 30 ماي من العام 1431.

 

 

 

هؤلاء ازدادوا في مثل هذا اليوم:

1909 - بيني غودمان، عازف موسيقى جاز أمريكي.

1980 - ستيفن جيرارد، لاعب كرة قدم إنجليزي.

 

هؤلاء رحلوا في مثل هذا اليوم :

1778 - فولتير، أديب فرنسي.

1960 - بوريس باسترناك، كاتب وشاعر روسي حاصل على جائزة نوبل في الأدب