ثقافة وفن

حدث في مثل هذا اليوم: أول دقة لساعة "بيغ بن"

محمد فكراوي الاحد 03 يونيو 2018
ساعة-بيج-بن-1-1
ساعة-بيج-بن-1-1

AHDATH.INFO

اكتسبت ساعة بيغ بن، التي اكتسبت اسمها من اختصار اسم بنجامين هول، وزير الأشغال البريطانى، ضخم الجثة والذى شهد إقامتها وأشرف على تنفيذ مشروعها وتصميم برجها خاصة، فكانوا يطلقون عليه اختصارا اسم بيغ بن، وأطلقوا هذا الاسم تكريماً له على جرس الساعة الضخم فأطلق اسمه على الساعة كلها، والتى يبلغ وزنها نحو12  طنا ونصف الطن.

تعد بيغ بن أشهر ساعة لقياس الوقت في العالم، وقد بدأ عملها في مثل هذا ثالث يونيو من العام 1859 ، وتتميز الساعة بدقتها المتناهية في قياس الوقت، وتعتبر دقاتها رمزاً للتوقيت العالمى، وتوجد الساعة في برج القديس استيفان بالجزء الشمالى من مبنى البرلمان في دائرة ويستمنستر بالعاصمة البريطانية، وبرج الساعة طوله 320 قدماً، وقد قام بتصميم الساعة إدموند بكيت، وصنعها إدوارد دنت ومن بعد وفاته فردريك دنت.

ومنذ عام 1924 بدأت دقات بيج بن تعلن الوقت عبر إذاعة الـ«بى.بى.سى» يومياً. واعتاد كثير من الناس حول العالم أن يسمعوا دقاتها قبل نشرات أخبار الإذاعة البريطانية.

يبلغ عمر الساعة الآن حوالى قرن ونصف القرن، وبالنظر إلى عمرها الطويل تظل الساعة في حالة جيدة، ويمكن أن تتعرض لعطل مفاجئ مرة كل حوالى سبع سنوات، ومعظم الحوادث التي تعرضت لها كانت بسيطة، سوى واحدة وقعت عام 1977 حيث توقفت الساعة كلياً عن العمل واستغرق إصلاحها مدة أسبوع كامل.

ويحرص فريق الصيانة طوال الوقت على إبقاء القطع التي تتشكل منها الساعة تماماً كما هي لقيمتها التاريخية، الأمر الذي ينتج عنه بعض الأعطال من فترة لأخرى..

ومن الطريف أنه قد حدث في يوم من الأيام أن وقف سرب من الزرازير على عقرب الدقائق فمنعه من التحرك، وتأخرت الساعة في ذلك اليوم، ولم تنقل دقاتها عبر الأثير.

 

 

هؤلاء ازدادوا في مثل هذا اليوم:

1925 - توني كرتيس، ممثل أمريكي.

1986 - رافاييل نادال، لاعب كرة مضرب إسباني.

 

هؤلاء رحلوا في مثل هذا اليوم :

1924 - فرانتس كافكا، أديب تشيكي.

2016 - محمد علي كلاي، ملاكم أمريكي.