ثقافة وفن

حدث في مثل هذا اليوم: وفاة كازانوفا

محمد فكراوي الاثنين 04 يونيو 2018
336652_0
336652_0

AHDATH.INFO

اسمه كاملا جاكومو كازانوفا، ظل اسم كازانوفا إلى وقتنا هذا صفة يوصف بها كل من له مغامرات وعلاقات نسائية كثيرة، ويعرفه الناس باسم كازانوفا والذي ظل اسمه إلى وقتنا هذا صفة يوصف بها كل من له مغامرات وعلاقات نسائية كثيرة.

أما «كازانوفا» فهو شاعر ومغامر ويعد من أشهر العشاق في التاريخ لكنه كان صاحب علاقات غرامية كثيرة، وهو مولود في ثاني أبريل 1725  في البندقية بإيطاليا، لوالدين كانا يعملان بالتمثيل.

كان «كازانوفا» يرى أنه ما من قيود على علاقات الرجل بالمرأة إذ كان يعتبره حقا شخصيًا، وكان تعدد علاقاته وراء بعض الخيانات التي ارتكبها في حق أصدقائه والمقربين منه.

كان كازانوفا وسيما قادرًا على جذب النساء والفتيات، و ذو صاحب شخصية غير عادية، ورغم مستواه الاجتماعى المتوسط إلا أنه كان متكبرًا وغير قانع بالواقع، وقد طرد من بلدته ذات مرة بسبب كثرة مشاكله مع الرجال بسبب النساء، وذهب إلى بلدة أخرى لا يعرفه أحد فيها فكانت تجربة الحب الفارقة والمختلفة عن كل العلاقات العاطفية السابقة.

حيث قابل «هنرييت» صدفة في إحدى الحفلات العامة وتظاهر بأنه أحد النبلاء، ولكنها كشفته وأعطته عدة نصائح إذا أراد أن يتظاهر بذلك، ثم اكتشف أنها سرقت نقوده وقلبه أيضا، حيث أفقده جمالها وكلامها صوابه ودب الحب بينهما.

كان كازانوفا الابن الأول على 6 أبناء، وقد تركته أمه عند أمها لتربيه فاعتنت جدته بتعليمه حتى حصل على دكتوراه في القانون، وبعد وفاة جدته دخل ديرا ولكنه طرد منه ليتنقل بعد ذلك بين بلاد عديدة مثل باريس وبرلين ووارسو وبودابست ومدريد شاعرًا في بلاط الحكام، إلى أن توفي  في مثل هذا اليوم 4 يونيو من العام 1798  تاركًا وراءه سيرته الذاتية الغنية والمثيرة التي كتبها بعنوان.«Histoire de ma vie»

 

 

هؤلاء ازدادوا في مثل هذا اليوم:

1926 - ألفريدو دي ستيفانو، لاعب كرة قدم أرجنتيني / إسباني.

1946 - محمود عبد العزيز، ممثل مصري.

 

هؤلاء رحلوا في مثل هذا اليوم :

1971 - جورج لوكاش، فيلسوف هنغاري.

2017 - خوان غويتيسولو، روائي إسبان