حدث في مثل هذا اليوم: اغتيال المفكر فرج فودة

الجمعة 8 يونيو 2018
محمد فكراوي
0 تعليق

AHDATH.INFO

فرج فودة كاتب ومفكر مصري، من مواليد  1945  ببلدة الزرقا بمحافظة دمياط، حاصل على دكتوراه الفلسفة في الاقتصاد الزراعى من جامعة عين شمس، و لكنه اشتهر ككاتب كان ينشر مقالاته في مجلة «أكتوبر» وجريدة «الأحرار».

أثارت كتابات فودة حول ضرورة فصل الدين عن الدولة جدلًا واسعًا بين المثقفين والمفكرين ورجال الدين، فقد كان يرى أن الدولة المدنية لا شأن لها بالدين، و من أجل تنزيل نظرياته على أرض الواقع حاول تأسيس«حزب المستقبل»، وكان ينتظر الموافقة من لجنة شؤون الأحزاب، في الوقت الذي كانت فيه جبهة علماء الأزهر تشن هجوما كبيرا عليه، وطالبت تلك اللجنة لجنة شؤون الأحزاب بعدم الترخيص لحزبه، بل وأصدرت تلك الجبهة في 1992 «بجريدة النور» بياناً «بكفر» الكاتب المصرى فرج فودة ووجوب قتله.

استقال فرج فودة من حزب الوفد الجديد لرفضه تحالف الحزب مع جماعة الإخوان المسلمين لخوض انتخابات مجلس الشعب المصرى في 1984 وأسس الجمعية المصرية للتنوير في شارع أسماء فهمى بمدينة نصر، وهى التي اغتيل أمامها على يد عناصر من "الجماعة الإسلامية" في مثل هذا اليوم 8 يونيو من العام 1992.

و حين سألت المحكمة قاتله: «لماذا اغتلت فرج فودة؟ أجاب: لأنه كافر.. فسألوه: ومن أي من كتبه عرفت أنه كافر؟ فقال: أنا لم أقرأ كتبه.. فأنا لا أقرأ ولا أكتب».

 

 

هؤلاء ازدادوا في مثل هذا اليوم:

1810 - روبرت شومان، موسيقي ألماني.

1948 - هالة فاخر، ممثلة مصرية.

 

هؤلاء رحلوا في مثل هذا اليوم :

1949 - نجيب الريحاني، ممثل مصري.

2009 - عمر بونغو، رئيس الغابون.

.

 

تعليقات الزوّار (0)