ثقافة وفن

حدث في مثل هذا اليوم: جمال عبد الناصر يعلن تنحيه عن رئاسة مصر

محمد فكراوي السبت 09 يونيو 2018
1015769127
1015769127

AHDATH.INFO

في أعقاب وقوع نكسة 5 يونيو 1967 خرج الرئيس المصري جمال عبدالناصر ليعلن من خلال شاشة التليفزيون الرسمي عن مسؤوليته الكاملة عن وقوع هذه النكسة، ومعلنا تنحيه عن رئاسة الجمهورية.

و مما جاء في كلمته: «أيها الإخوة: لقد تعودنا معًا في أوقات النصروفى أوقات المحنة.. في الساعات الحلوة وفى الساعات المرة، أن نجلس معًا، وأن نتحدث بقلوب مفتوحة، وأن نتصارح بالحقائق، مؤمنين بأنه من هذا الطريق وحده نستطيع دائمًا أن نجد اتجاهنا السليم، مهما كانت الظروف عصيبة، ولا نستطيع أن نخفى على أنفسنا أنناواجهنا نكسة خطيرة، لكنى واثق بأننا جميعًا نستطيع أن نجتاز موقفنا الصعب، أمامنا الآن عدة مهام عاجلة،المهمة الأولى: أن نزيل آثار هذا العدوان علينا، وأن نقف مع الأمة العربية موقف الصلابة والصمود».

وأضاف: «برغم النكسة فإن الأمة العربية بكل طاقاتها وإمكانياتها قادرة على أن تصر على إزالة آثار العدوان، والمهمة الثانية: أن ندرك درس النكسة ونصل إلى نقطة مهمة في هذه المكاشفة بسؤال أنفسنا: هل معنى ذلك أننا لا نتحمل مسؤولية في تبعات هذه النكسة؟ وأقول لكم إننى على استعداد لتحمل المسؤولية كلها،ولقد اتخذت قرارًا أريدكم جميعًا أن تساعدونى عليه: لقد قررت أن أتنحى تمامًا ونهائيًا عن أي منصب رسمي وأي دور سياسي، وأن أعود إلى صفوف الجماهير، أؤدي واجبى معها كأي مواطن آخر».

وتابع: «تطبيقًا لنص المادة (110) من الدستور المؤقت الصادر في شهر مارس سنة 1964، فلقد كلفت زميلى وصديقي وأخي، زكريا محيي الدين، بأن يتولى منصب رئيس الجمهورية، وأضع كل ما عندي تحت طلبه»...

حدث ذلك في مثل هذا اليوم 9 يونيو من العام 1967، إلا أن الجماهير خرجت في مظاهرات حاشدة تطالبه بالبقاء والاستعداد للحرب،ورضخ عبدالناصر لرغبة الجماهير واستمرفى منصبه واحتجب زكريا محيى الدين للأبد، ولم يدل بأى شهادة حتي وفاته عما حدث في الكواليس، وقام ناصر بإجراء تغييرات في القيادات العسكرية، حيث عين الفريق أول محمد فوزي قائدًا عامًا للقوات المسلحة والفريق عبدالمنعم رياض رئيسا للأركان.

وفي 21 يونيو 1967 بدأ إعادة تسليح الجيش ووصل خبراء سوفييت لتدريب الجيش المصري على السلاح الروسى، وفى مارس 1969 انطلقت حرب الاستنزاف، وتم بناء حائط الصواريخ، إلا أنه في 28 شتنبر 1970 سيفاجأ المصريون بوفاة جمال عبدالناصر .

 

 

 

هؤلاء ازدادوا في مثل هذا اليوم:

1963 - جوني ديب، ممثل أمريكي.

1978 - ميروسلاف كلوزه، لاعب كرة قدم ألماني.

 

هؤلاء رحلوا في مثل هذا اليوم :

1870 - تشارلز ديكنز، روائي بريطاني.

1976 ـ غيرد غايزر، أديب ألماني.

.