حدث في مثل هذا اليوم: اندلاع الثورة العربية الكبرى

الأحد 10 يونيو 2018
محمد فكراوي
0 تعليق

AHDATH.INFO

يقصد بالثورة العربية الكبري ما قام به الشريف حسين حاكم مكة ضد الدولة العثمانية، بدعم من بريطانيا خلال الحرب العالمية الأولى.

كانت مبادئ الثورة العربية قد وضعت بالاتفاق ما بين الحسين بن على وقادة الجمعيات العربية في سوريا والعراق في شكل ميثاق قومى عربى ينشد استقلال العرب وإنشاء دولة عربية متحدة قوية بناء على وعد الحكومة البريطانية للعرب من خلال مراسلات حسين مكماهون  بالاعتراف باستقلال العرب مقابل مساهمتهم في الحرب إلى جانب الحلفاء ضد الأتراك.

وكانت الجمعيات العربية السرية في المشرق العربى قد نادت بهذه الثورة ضد الحكم العثمانى بهدف تحقيق دولة عربية حرة مستقلة، تضم الجزيرة العربية والمشرق العربى وتتابعت المراسلات بين الشريف حسين وبين المعتمد البريطانى في القاهرة مكماهون وتمخضت عن بروتوكول دمشق، كأساس للتحالف بين بريطانيا والعرب ضد الأتراك، بالإضافة إلى مطالبة بريطانيا بالاعتراف بخليفة عربى للمسلمين.

كما تعهدت بريطانيا بالاعتراف بالاستقلال العربي وتأييده غير أن هذه التعهدات كانت غطاء لمخطط بريطانى لاقتسام الكعكة العربية استعماريا (سايكس- بيكو) وإقامة وطن قومى لليهود في فلسطين تحت الحماية البريطانية واستمر حسين في التعاون مع بريطانيا والحلفاء الذين كانوا يمولون جيشه من الخزينة المصرية، ويزودونه بالسلاح والخبراء مثل لورانس العرب وكان آنذاك الوضع صعبا ومتدهورا في المشرق العربي.

صب جمال باشا السفاح (ضابط بالجيش العثمانى) جام غضبه على الضباط العرب، وأعدم كثيرا منهم بعد فشل حملته على قناة السويس، مما دفع قادة الحركة العربية في المشرق للضغط على الشريف للتعجيل في إعلان الثورة والذى تم في مثل هذا اليوم م عاشر يونيو 1916.

 

 

 

هؤلاء ازدادوا في مثل هذا اليوم:

1923 - روبرت ماكسويل، إعلامي بريطاني.

1953 - جون إدواردز، سياسي أمريكي.

 

هؤلاء رحلوا في مثل هذا اليوم :

1580 - لويس دي كامويس، كاتب وشاعر برتغالي.

2004 - ري تشارلز، مغني أمريكي.

تعليقات الزوّار (0)