حدث في مثل هذا اليوم: الحكم على مانديلا بالسجن مدى الحياة

الإثنين 11 يونيو 2018
محمد فكراوي
0 تعليق

AHDATH.INFO

كان الزعيم الإفريقي نيلسون مانديلا صاحب مسيرة نضالية حافلة سواء بالكلمة أو بالنشاط السياسي.

ازداد في منطقة ترانسكاى في أفريقيا الجنوبية، وكان والده رئيساً لقبيلة التيمبو الشهيرة، وقد توفى ونيلسون لا يزال صغيراً، فانتخبته القبيلة خلفا لأبيه وبدأ إعداده لتولى المنصب، فتلقى دروسه الابتدائية بمدرسة داخلية عام 1930، ثم بدأ الإعداد لنيل البكالوريوس من جامعة فورت هار.

ولكنه فصل من الجامعة مع رفيقه أوليفر تامبو عام 1940 بتهمة الاشتراك في إضراب طلابي وقد عاش فترة دراسية مضطربة، وتنقل بين العديد من الجامعات وتابع الدراسة بالمراسلة من جوهانسبرج، وحصل على الإجازة ثم التحق بجامعة وايت ووتر ساند لدراسة الحقوق.

كانت جنوب أفريقيا في تلك الفترة خاضعة لحكم يقوم على التمييز العنصرى الشامل، إذ لم يكن يحق للسود الانتخاب ولا المشاركة في الحياة السياسية أو إدارة شؤون البلاد، وقد بدأ مانديلا في المعارضة السياسية لنظام الحكم في جنوب أفريقيا الذي كان بيد الأقلية البيضاء.

وفي 1942 انضم مانديلا إلى المجلس الأفريقى القومي، الذي كان يدعو للدفاع عن حقوق الأغلبية السوداء، ولما انتصر الحزب القومى في الانتخابات العامة، وفي تلك الفترة أصبح مانديلا قائدا لحملات المعارضة والمقاومة.

في البداية دعا مانديلا للمقاومة السلمية لكن بعد إطلاق النار على متظاهرين عُزَّل عام 1960 قرر فتح باب المقاومة المسلحة، لكنه ما لبث أن اُعتقل، وحُكم عليه بالسجن خمس سنوات بتهمة التدبير للإضراب و في مثل هذا اليوم11  يونيو من العام 1964  حكم عليه مرة أخرى بتهمة التخطيط لعمل مسلح والخيانة العظمى، وحكم عليه بالسجن مدى الحياة.

 

 

 

هؤلاء ازدادوا في مثل هذا اليوم:

1917 - أسمهان، مغنية وممثلة مصرية سورية.

1984 - فاغنر لوف، لاعب كرة قدم برازيلي.

 

هؤلاء رحلوا في مثل هذا اليوم :

1979 - جون وين، ممثل أمريكي.

2015 - كرستوفر لي، مُمثل بريطاني.

 

 

تعليقات الزوّار (0)