حدث في مثل هذا اليوم: اغتيال وكيل وزارة الخارجية العراقية بسام كبة

الثلاثاء 12 يونيو 2018
محمد فكراوي
0 تعليق

AHDATH.INFO

كان بسام كبة وكيلا لوزارة الخارجية العراقية لشؤون المنظمات الدولية والتعاون، واغتيل في مثل هذا اليوم 12 يونيو 2004  حيث كان متوجها إلى مقر الوزارة الواقع في حي الأعظمية، وأطلق عليه مجهولون الرصاص وهو في سيارته قرب جامع العساف، ونقل إثر الحادث إلى مستشفى النعمان لإجراء جراحة سريعة، إلا أنه توفى في المستشفى متأثراً بجروحه.

وكان«كبة»  قد تم تعيين وكيلا لوزارة الخارجية العراقية في 3 ماي 2004 ، وشغل الشيعى المولود في النجف منصب مستشار دبلوماسى لنائب رئيس الوزراء في النظام السابق، طارق عزيز، إضافة إلى سفير العراق في الصين، والقائم بأعمال السفير العراقى لدى الأمم المتحدة.

حصل على الماجستير في العلاقات الدولية من جامعة سانت جونز في نيويورك، ولم تكن هذه عملية الاغتيال الوحيدة التي طالت مسؤولين في الحكومة العراقية الانتقالية، فقد اغتيلت أيضا عقيلة الهاشمى في شتنبر 2003 أمام منزلها في بغداد.

كما تعرض وكيل وزارة الصحة العراقية، عمار الصفار، لمحاولة اغتيال في حي الأعظمية حين كان في طريقه إلى عمله ولكنه نجا منها، ولاحقاً تم اغتيال الدكتورة ليلى عبدالله سعيد، عميدة كلية الحقوق في جامعة الموصل، وزوجها في  21  يونيو في منزلهما وسط الموصل.

وقيل إن المحققين المكلفين بالتحقيق في قضية بسام كبة وقعت بأيديهم معلومات مثيرة وخطيرة عن الجهة التي نفذت عمليتى اغتياله، هو وكمال الجراح، مدير عام العلاقات الثقافية في وزارة التربية، وكذلك عدد من العلماء العراقيين والأساتذة في أعقاب احتلال العراق.

 

 

 

 

هؤلاء ازدادوا في مثل هذا اليوم:

1924 - جورج بوش الأب، رئيس الولايات المتحدة الواحد والأربعون.

1992 - فيليب كوتينهو، لاعب كرة قدم برازيلي.

 

هؤلاء رحلوا في مثل هذا اليوم :

1937 - توخاتشيفسكي، عسكري سوفيتي.

1981 - محمود فوزي، نائب رئيس الجمهورية في مصر.

 

تعليقات الزوّار (0)

أدب و ثقافة