صندوق المقاصة..دعم «البوطا» يرتفع إلى 57,20 درهم

الثلاثاء 12 يونيو 2018
أحمد بلحميدي
0 تعليق

AHDATH.INFO

تحت ضغط الأسعار بالأسواق الدولية، اضطرت  سعد الدين العثماني إلى رفع الدعم الموجه لغاز البوتان خلال الأشهر الأربعة الأولى من هذا العام.

وحسب معطيات صندوق المقاصة، ارتفع دعم قنينة الغاز من حجم 12 كيلوغرام إلى 57,20 درهم خلال مع متم شهر أبريل الماضي، وذلك بارتفاع بقرابة 4,5 درهم، فيما ارتفع معدل دعم قنينة الغاز من الحجم الصغير ب0,71 درهم ليصل دعم القنينة الواحدة من الحجم الصغير إل 14,49 درهم.

لكن مقابل ذلك، استقر مستوى الدعم الموجه للسكر، تقول معطيات صندوق المقاصة، مشيرة إلى أن دعم مادة السكر استقر في حدود2,8 درهم للكيلوغرام الواحد من هذه المادة.

وبخصوص غاز البوتان، قالت معطيات صندوق المقاصة، بأن ارتفاع الدعم ناتج عن ارتفاع لأسعار هذه المادة بمتوسط سنوي ب3 في المائة بالأسواق العالمية خلال الأشهر الأربعة الأولى من هذا العام، وذلك قبل أن يتراجع  الدعم بالنسبة ذاتها مع متم شهر أبريل، وذلك بسبب انخفاض غاز البوتان بالأسواق الدولية ب5 في المائة خلال شهر مارس وب4 في المائة خلال أبريل.

وبالنسبة لمجموع الدعم الذي وجهه صندوق المقاصة لكل من غاز البوتان والسكر، فإن هذا الدعم بلع 4,145 مليار درهم مع متم شهر ما الماضي. وتوزع هذا الدعم المالي  على 3,006 مليار درهم، تم توجيهها إلى غاز البوتان، فيما بلغ نصيب دعم السكر 1,139 مليار درهم، تفيد معطيات صندوق المقاصة.

تعليقات الزوّار (0)