وزارة الإسكان منكبة على تطوير التركيبة المتعلقة بمنتوج السكن المخصص للشباب والأسر حديثة التكوين

الثلاثاء 12 يونيو 2018
مجيدة أبوالخيرات
0 تعليق

AHDATH.INFO
أكد وزير إعداد التراب الوطني والتعمير والإسكان وسياسة المدينة، عبد الأحد الفاسي الفهري، اليوم الثلاثاء بالرباط، أن الوزارة منكبة على تدقيق وتطوير التركيبة المتعلقة بمنتوج السكن المخصص للشباب والأسر حديثة التكوين حتى يتكامل مع غيره من المنتوجات السكنية الموجودة ويتم إنضاج الشروط الموضوعية للإقبال عليه من قبل مهنيي القطاع.

وأضاف الفاسي الفهري في معرض رده على سؤال شفوي حول موضوع "السكن المخصص للشباب والأسر حديثة التكوين" تقدم به فريق الاصالة والمعاصرة بمجلس المستشارين، أن البرنامج السنوي للحكومة السابقة تضمن محورا يتعلق بإنعاش سكن مخصص للشباب والأسر حديثة التكوين حيث تمت بلورة منتوج سكني لهذه الفئات، غير أن الشروط الكفيلة بتفعيله لم تكتمل حينئذ.

وأوضح أن بلورة منتوج سكني على مقاس هذه الفئات يقتضي إرساء منظومة خاصة تتداخل فيها الجوانب التقنية والجبائية والعمرانية والقانونية مع ما يقتضيه ذلك من وسائل تمويل وغيرها ومسح إحصائي شامل لهذه الفئات وضبط لتطلعاتها ليسهل استهدافها.

وأكد الوزير على ضرورة خلق المناخ المناسب لانخراط المستثمرين العقاريين في هذا النوع من السكن، إذ لا يكفي أن يتم إخراج تركيبات معينة لمنتوجات سكنية دون أن تلقى الاستجابة المطلوبة كما حصل بالنسبة لأصناف أخرى من السكن تم اقتراحها في السابق (سكن الطبقة المتوسطة ).

وذكر بأن هذه الفئات ليست مقصية من العرض السكني المتاح حاليا، والمدعوم من قبل الدولة، بل بالعكس، فالسكن الاجتماعي المحدد سقفه في 250 ألف درهم يعتبر أيضا أحد المنتوجات البديلة لفئة من الشباب والأسر حديثة التكوين خصوصا وأن شروط الاستفادة منه تتحدد حصريا في عدم الملكية .

وأضاف أن الآليات التي وضعتها الدولة لصالح تمكين هذه الفئات من الولوج إلى التمويل البنكي عبر صناديق الضمان، تسمح بتيسير ولوج هذه الشرائح إلى سكن اجتماعي، يعتبر في نهاية المطاف سكنا لائقا بالمعايير التقنية والهندسية والبيئية.

تعليقات الزوّار (0)