اقتصاد

وزارة الفلاحة.. لاخوف من مسحوق الحليب

أحمد بلحميدي الأربعاء 13 يونيو 2018
POUDRE
POUDRE

AHDATH.INFO

أكدت وزارة الفلاحة والصيد البحري والتنمية القروية والمياه والغابات أن استخدام مسحوق الحليب، أو مستحضرات مسحوق الحليب في جميع أنواع الأطعمة «لا يمثل أي خطر صحي».

وأبرزت الوزارة بأنه يتم بانتظام استيراد مسحوق الحليب ومستحضرات الحليب من قبل الفاعلين في الصناعات الغذائية الفلاحية، ويتم استخدامها في تصنيع المشتقات المختلفة (منتجات الحليب والشوكولاته والبسكويت والحلويات والجبن الذائب، إلخ...), مشيرة إلى  أنه تم، خلال الخمسة أشهر الأولى من سنة 2018، استيراد 14700 طن من مسحوق الحليب

كما أوضح المصدر ذاته أن 28 بالمائة فقط من الكميات المستوردة تم تصنيعها من قبل مصنعي الحليب (4100 طن)، أي 5 بالمائة من الإنتاج الوطني خلال هذه الفترة.

وأضافت الوزارة   ذاته أن الحليب المجفف يستخدم في صناعة الحليب المبستر والحليب المعقم في العديد من البلدان,مبرزة بأن  المغرب اختار فرض حظر تام على استخدام مسحوق الحليب أو مستحضراته في الحليب المبستر الطازج، مضيفة أنه بالنسبة للحليب المعقم يمكن استعماله فقط في حالة استثنائية بناء على احتياجات خاصة.

كما أكدت الوزارة أن اتخاذ هذا القرار نابع من قناعة المغرب بضرورة حماية القطاع الفلاحي ومصالح صغار الفلاحين، من خلال الحفاظ على نشاط دائم ومنتظم في تجميع الحليب الطازج.

ومن جهة أخرى، أشارت الوزارة إلى أن إعادة تصنيع الحليب من مستحضرات الحليب والزبدة لا تمثل أي فائدة اقتصادية معينة، موضحة أنه بالنظر إلى سعر هذه المواد فإن متوسط تكلفة الحليب هو 4 دراهم/ لتر، وهو ما يعادل أو أكثر من 15 بالمائة من متوسط سعر الحليب المؤدى للمنتجين.

وأضاف المصدر ذاته أنه بالنظر للظروف الخاصة التي تعرفها سلسلة الحليب، ومن أجل تفادي أي عدم انتظام، أو خرق للقوانين المعمول بها، فقد تم اتخاذ عدة إجراءات لحماية مصالح الفلاحين والمستهلكين.