ثقافة وفن

الدورة الرابعة والعشرين لملتقى سجلماسة لفن الملحون

احداث انفو الخميس 14 يونيو 2018
Capture
Capture

AHDATH.INFO - فاطمة الزهراء صامت (صحافية متدربة)

تنظم وزارة الثقافة والاتصال بشراكة مع مجلس جهة درعة تافيلالت، والمجلس الإقليمي للرشيدية والجماعة الترابية مولاي علي الشريف، وبالتعاون مع ولاية جهة درعة تافيلالت الدورة الرابعة والعشرين لملتقى سجلماسة لفن الملحون، وذلك في الفترة الممتدة ما بين 22 و24 يونيو الجاري بجماعة مولاي علي الشريف بالريصاني.

وحسب بلاغ للوزارة ستعرف هذه الدورة مشاركة العديد من الفرق الرائدة في فن الملحون على المستوى المحلي والجهوي والوطني، ممثلة في عدد من المدن كتارودانت، فاس، مكناس، أزمور، الريصاني، أرفود والقنيطرة. كما ستعرف تكريم شخصيات أعطت لفن الملحون الشيء الكثير نظما وأداء.

وستتخلل هذه الدورة فقرات فنية وفكرية تتألف من مسابقة في الإنشاد، وندوة علمية على هامش الملتقى حول موضوع "القيم الحضارية في شعر الملحون" تجسيدا لما توليه إدارة الملتقى للجانب الفكري والعلمي من اهتمام، إيمانا منها بوضع مقاربة دقيقة للآليات الجمالية المعتمدة في لغة هذا الفن فيما يتصل بالمقامات وأصوات المنشدين ومختلف المحسنات البديعية التي يتضمنها فن الملحون، ثم جلسة فنية بين المشاركين.

ويهدف هذا الملتقى، حسب البلاغ، إلى الحفاظ على تراث الملحون والعمل على استمراره وتجديده، والمساهمة في تدوينه وتوثيقه، وتقريب فن الملحون من الجمهور خاصة فئات الشباب، وخلق فضاء للتواصل بين مختلف الفنانين الشيوخ والناشئة لصقل المواهب، والاحتفاء برواد الملحون ورد الاعتبار لهم، وتشجيع المبدعين على الاستمرارية والعطاء، والمساهمة في التنشيط الثقافي والسياحي.