مجتمع

جنى 220 مليون.. نصاب أسقط 400 ضحية عبر مواقع التواصل الاجتماعي!

أحمد بوعطير الاحد 17 يونيو 2018
6044aff9bb4dc9a2_shutterstock_558585709
6044aff9bb4dc9a2_shutterstock_558585709

AHDATH.INFO

أجلت المحكمة لابتدائية بالمحمدية، النظر في ملف أكبر وأخطر نصاب على الصعيد الوطني، والذي تم اعتقاله من طرف المصالح الأمنية بالمحمدية، وذلك من أجل منحه فرصة إعداد الدفاع واستدعاء بعض المصرحين.

النصاب الذي خلف وراءه أزيد من أربعمائة ضحية على الصعيد الوطني، من بينهم خمسة أشخاص من مدينة المحمدية ، جانيا منهم ما يفوق 220 مليون سنتيم، كان يعتمد على خطة وصفت بالجهنمية للإيقاع بضحاياه.

وكانت البداية  تنطلق من تصفحه لمختلف وسائل التواصل الاجتماعي، والمواقع الألكترونية التجارية  المتخصصة في عمليات البيع والكراء لمختلف العقارات ووسائل النقل، حيث كان  يقوم باختيار بعض المعروضات للبيع أو الكراء  والغالية الثمن كالسيارات الفارهة والاقامات الفاخرة ( الفيلات )،  والمحلات الاصطيافية الفخمة  المتواجدة  في مواقع سياحية  استراتيجية على الصعيد الوطني،  لينتقل للمرحلة  الثانية وهي القيام  بتحريات وتحقيقات  واسعة   في الخفاء.

وبعد التعرف بدقة على هوية أصحابها وجمع ما يمكن من المعلومات عن أقربائهم ومعارفهم، استنادا للعناوين والأرقام الهاتفية التي ينقلها من المواقع التجارية،  بعدها تأتي المرحلة الثالثة  وهي ربطه  الاتصال هاتفيا بضحيته،   حيث  يفاجأه  بذكر اسمه وذكر أسماء بعض معارفه، موهما أياه بأنه يعرفه وقد سبق له كراء الإقامة  السكنية أو السيارة أو المحل الاصطيافي المعروضين في المواقع التجارية.

ثم يخبره  بأنه مهاجر مغربي بالخارج وأنه  بصدد إعادة محاولة الكراء لمدة تتراوح مابين شهر وشهرين  ولا يهمه الثمن، وذلك  بمجرد دخوله للمغرب في أقرب الآجال.

وبعد مرور حوالي يومين على المكالمة الهاتفية، يربط من جديد الاتصال بضحيته ويخبره بأنه  يوجد في موقع حرج لكونه بمجرد محاولة دخوله للمغرب عبر إحدى النقط الحدودية، تفاجئ بكون إدارة الجمارك قد طالبته بمبلغ مالي مهم كرسوم  تعشير من أجل إدخال مئات الهواتف النقالة الذكية، وأنه في حاجة ماسة لقيمة مالية مضافة ليست بحوزته يقدرها أحيانا ما بين 6 و20 ألف درهم .

وكما يقول المثل المغربي ( الطماع كيقضي عليه الكذاب )، فان الحيلة تنطوي على الضحية،  حيث يبعث له بالمبلغ المطلوب  عبر إحدى وكالات تحويل الأموال، وفي اعتقاده أنه سيستعيد أمواله  بمجرد حلول الضيف  بعقاره المعد للكراء، و يحلم كذلك  بحصوله على ملايين السنتيمات كمقابل للسومة الكرائية، لكن حلمه يتبخر بعد  سحب النصاب للمبالغ المالية باستعمال هوية مزورة مما جعل أزيد من أربعمائة ضحية يسقطون في فخه.

بداية النهاية لهذا النصاب  كانت بحلوله بمدينة المحمدية، والشروع في عمليات نصب  جديدة على بعض سكانها الميسورين والتي راح  ضحيتها 5 أشخاص، لكن فطنة أحدهم مكنت من الكشف عن وجهه الحقيقي، ليتم إشعار  المصالح الأمنية بمدينة المحمدية التي تمكنت من تحديد مقر سكناه بالبيضاء، ليتم الترصد له واعتقاله، لتكتشف أنها أمام صيد ثمين،  حيت تبين أنه محبوث عنه على الصعيد الوطني بموجب عشرات مذكرات بحث.