ثقافة وفن

حدث في مثل هذا اليوم: اندلاع معركة «واترلو» ونهاية نابليون

محمد فكراوي الاثنين 18 يونيو 2018
معركة-واترلو
معركة-واترلو

AHDATH.INFO

ولد نابليون بونابرت سنة 1769 بجزيرة كورسيكا، بعد عام من انضمامها لفرنسا في أسرة كانت في الأصل من نبلاء إيطاليا، والتحق وهو في التاسعة من عمره بمدرسة عسكرية فرنسية، وتخرج فيها سنة 1784  ليدخل الكلية الحربية الملكية في باريس حيث أنهى دراسته في عام واحد بدلا من عامين نظرا لنبوغه وذكائه.

بدأ حياته العملية وهو في السادسة عشرة، وخاض الكثير من المعارك التي انتصر فيها، وبعد فشل حملته على مصر عاد إلى فرنسا وأعلن نفسه قنصلا لمدة عشر سنوات ثم لُقب بـ«الإمبراطور» عام 1804 ثم دخل الحرب مجددا في 1805  ضد أعظم ثلاث قوى، وهي بريطانيا والنمسا وروسيا.

لعب نابليون دورا مهماً في الدفاع عن الثورة الفرنسية ضد أنصار الملكية، كما أثبت مقدرة عسكرية فائقة في الحروب التي خاضها ضد النمسا وروسيا وبريطانيا وبروسيا وغيرها من الدول، حيث حقق انتصارات باهرة في 40 منها، حتى إن البعض قارنه بالإسكندر الأكبر ويوليوس قيصر.

وتعد الحملة التي قام بها نابليون على روسيا هي بداية النهاية لهذا القائد الكبير، فقد توفي من رجاله في روسيا نحو 25 ألفا، وكان لهذه المعركة أثر سلبى بالغ على الجيش الفرنسي، وكانت قد تمت تنحية نابليون عن العرش بعد دخول قوات الأعداء باريس عام 1814، ونفي إلى جزيرة ألبا.

عاد إلى فرنسا بعدها بعام  ليتولى الحكم، إلى أن هُزم في معركة واترلو ونفى لجزيرة سانت هيلينا و ظل بها إلى أن توفي هناك في الخامس من ماي 1821 ، وقيل إنه مات بسرطان المعدة ميتة مدبرة بإدخال الزرنيخ في طلاء غرفته.

أما عن معركة واترلو ذاتها فقد اندلعت في مثل هذا اليوم 18  يونيو من العام 1815  في واترلو في بلجيكا جنوب بروكسل، وكانت آخر المعارك التي خاضها نابليون، وفصل الختام لتاريخه العسكري الحافل بالانتصارات، فعلى قدر الأمجاد كانت الهزيمة الثقيلة في هذه المعركة التي فرضها نابليون على خصومه الحلفاء بعد فراره من منفاه في جزيرة ألبا، واضطر أعضاء مؤتمر فيينا لإنهاء المؤتمر والتفرغ لحرب نابليون، فوصلت إلى بلجيكا مباشرة جيوش إنجلترا وروسيا، لمواجهة جيوش فرنسا.

ورغم أن نابليون أوقع في صفوف أعدائه خسائر فادحة فإن المعركة انتهت بهزيمة ثقيلة له وانتصار بريطانيا وهانوفر وهولندا وألمانيا.

 

 

هؤلاء ازدادوا في مثل هذا اليوم:

1946 - فابيو كابيلو، لاعب ومدرب كرة قدم إيطالي.

1975 - جمال دبوز، ممثل مغربي فرنسي.

 

هؤلاء رحلوا في مثل هذا اليوم :

1936 - مكسيم غوركي، روائي روسي.

1989 - إيزيدور فينشتاين ستون صحفي استقصائي أمريكي .