مجتمع

محمد من وزان .. شاب يعاني من مرض عقلي يتعرض لإهمال يغضب حقوقيين

سكينة بنزين الاثنين 18 يونيو 2018
Capture
Capture

AHDATH.INFO

أثار الإهمال الذي تعرض له الشاب محمد الزاوي، الذي يعاني من مرض عقلي غضب عدد من الحقوقيين بوزان، بعد أن سلطت حالته الضوء على المعاناة التي تعاني منها العديد من الأسر العاجزة عن توفير العلاج اللازم لأبنائها الذين يعانون أمراض نفسية و عقلية قد تشكل خطرا على حياة المرضى والمحيط الأسري.

وسبق للشاب الذي ينحدر من دوار " عين علي " جماعة وقيادة بني كلة إقليم وزان، أن أثار موجة من التعاطف بسبب يتمه الذي يحرمه من وجود من يقدم له يد العون، وهو ما دفع حقوقيين من المنطقة لتبني حالته بعد تجاهل السلطات المحلية.

وأشار نور الدين عثمان، رئيس المكتب الإقليمي للعصبة المغربية للدفاع عن حقوق الإنسان بوزان، في تدوينة له أنه أشرف شخصيا على تقديم يد المساعدة للشاب، من خلال المساعدة على تنظيفه وتغيير ملابسه، وحمله في سيارته الخاصة بعد تعذر نقله في سيارة الإسعاف التابعة للجماعة الترابية لبني كلة.

و أوضح أن عثمان أن نقل الشاب نحو مستشفى وزان ثم إلى مستشفى الأمراض النفسية والعقلية بتطوان، كان مهمة جد صعبة بسبب عدوانيته، إلا أن إدارة المستشفى رفضت استقباله رغم كل المحاولات، ليطلب منه التوجه إلى طنجة  في رحلة مجهولة بسبب غياب الضمانات لاستقبال الحالة.

وعبر الحقوقي عن غضبه من رحلة العذاب، التي تختزل معاناة الكثير من الأسر المغربية التي تضطر إلى الاحتفاظ بأبنائها ضمن شروط لا إنسانية بسبب غياب التواصل داخل المستشفيات، والتملص من التعامل مع الحالات الطارئة، " لقد سبق لي أن عشت معاناة أشبه بالجحيم بسبب ابني الذي يعاني من مرض عقلي، وللأسف لم يقدم لي أي أحد يد المساعدة، وقد كنت على وشك التعرض للقتل على يد ابني بسبب حالة الهيجان التي تعتريه" تقول إحدى الأمهات من الدار البيضاء.