ثقافة وفن

حدث في مثل هذا اليوم: أمريكا توجه ضربة الديك الرومي إلى الأسطول الياباني

محمد فكراوي الثلاثاء 19 يونيو 2018
No Image

AHDATH.INFO

عرفت الضربة العسكرية التى وجهها سلاح الطيران الأمريكى للأسطول اليابانى باسم معركة بحر الفلبين، وهى جزء من حرب المحيط الهادى، خلالا الحرب العالمية الثانية، وفى هذه المعركة وجهت حاملتا طائرات أمريكيتين ضربة قاصمة لحاملة طائرات يابانية، فى بحر الفلبين فى مثل هذا اليوم 19 يونيو 1944.

كانت هذه المعركة قبالة جزر ماريانا، وأسفرت عن كارثة لبحرية الإمبراطورية اليابانية التى فقدت 3 حاملات طائرات وحوالى 600 طائرة، وانتهت بانتصار كبير وكاسح للأمريكيين، وكان له بالغ الأثر على موازين الحرب العالمية الثانية.

وقبل هذه المعركة بعام كانت أمريكا قد هاجمت الجزر الواقعة تحت السيطرة اليابانية، وفي 3 ماي هاجم اليابانيون الأسطول الأمريكى فى المحيط الهادى، وفى 12 يونيو بدأت الطائرات الأمريكية سلسلة من الغارات الجوية على ماريانا إلى أن ضرب الأمريكيون ضربتهم القاصمة للأسطول الياباني فيما عرف باسم ضربة الديك الرومي.

وتعود الخسائر الفادحة التى لحقت بالأسطول الياباني إلى قِدَم الطائرات اليابانية وعدم خبرة أفراد طاقم حاملة الطائرات اليابانية، فى حين كانت البحرية الأمريكية تمتلك طائرات مقاتلة أكثر حداثة وتلقّى طاقمها تدريبات أفضل، فضلاً عما كان يتمتع به من خبرة قتالية وفضلاً عن الدوريات الجوية القتالية الموجهة بالرادار.

وكانت قيادة القوات البحرية اليابانية في شتنبر 1943  قد رأت أن الوقت قد حان لإعادة الهجوم فى منطقة المحيط الهادئ حين كانت أمريكا تهاجم الجزر الواقعة تحت السيطرة اليابانية.

 

 

هؤلاء ازدادوا في مثل هذا اليوم:

1623 - بليز باسكال، عالم فيزياء ورياضيات وفيلسوف فرنسي.

1957 - آنا ليند، سياسية سويدية.

 

هؤلاء رحلوا في مثل هذا اليوم :

1993 - ويليام غولدنغ، كاتب بريطاني حاصل على جائزة نوبل في الأدب

2003 - عبد الله الطيب، أديب سوداني.