السياسة

أوجار:المقاطعة كشفت ترهل الوساطات التقليدية وعدم مسايرة النخب للخطب الملكية

سكينة بنزين الأربعاء 20 يونيو 2018
Capture
Capture

AHDATH.INFO

اعتبر وزير العدل محمد أوجار، أن المقاطعة التي تبناها جزء مهم من المغاربة انطلاقا من مواقع التواصل، تشكل مرحلة جديدة من مراحل التعبير من خلال الاستعانة بالتكنولوجيا الجديدة، " أولا أنا أحيي كل الاحتجاجات .. والمقاطعة كشفت وضعا جديدا يتطلب تعبئة جديدة بالأحزاب و النقابات و  الجمعيات وكل الوساطات التقليدية التي تعاني اليوم من الترهل"، يقول أوجار.

و أوضح وزير العدل خلال استضافته ببرنامج "ضيف الأولى" على القناة الأولى أن التعبير الاحتجاجي مكن من وصول الرسالة، مما يتطلب من الحكومة بلورة طرق جديدة للتعاطي مع عدد من القضايا، كما اعتبر أن الاحتجاجات كشفت أن النخب السياسية والنقابية والإعلامية لم تتمكن من مسايرة خطب الملك، وهو ما دفع الشباب للتذكير أن البلد بحاجة إلى إصلاح.

و أضاف أوجار أن مؤشرات القلق انطلقت منذ أشهر داخل عدد من مدن المملكة، مما يحث النخب على الإرتقاء من أجل مواجهة لحظة اجتماعية حارقة.

وتعليقا على الطرح الذي يوجه أصابع الاتهام لبعض الأشخاص أو الأحزاب لتحديد مسار بعض الاحتجاجات، قال أوجار بصفته وزيرا للعدل أن قرينة البراءة ركن أساسي بعيدا عن اتهام أي جهة قد تكون خلف تحريك ملفات معينة، وإن كان الأمر واردا بالنسبة له، إلا أنه فضل إبداء تخوفه من التدخل الخارجي أو محاولة تسييس بعض الملفات، موضحا أن التعامل مع الأمر يقتضي عدم الوقوع في ردة حقوقية.