السياسة

لائحة "الوفاء والمسؤولية"المرشحة لانتخابات المجلس الوطني للصحافة تهدد بالانسحاب

متابعة الخميس 21 يونيو 2018
Capture d’écran 2018-06-21 à 11.13.54
Capture d’écran 2018-06-21 à 11.13.54

AHDATH.INFO

أعلنت لائحة "الوفاء والمسؤولية"المرشحة لانتخابات المجلس الوطني للصحافة عن فئة الصحافيين المهنيين أن كل الاحتمالات واردة للتعبير عن رفض مختلف الاختلالات التي تشوب مسار هذه الإنتخابات بما في ذلك اتخاذ قرار الانسحاب.

جاء ذلك خلال الندوة الصحفية التي عقدها مرشحو اللائحة مساء يوم الأربعاء بنادي الصحافة في الرباط.

ووصف الصحافي عبد الصمد بن شريف، وكيل اللائحة، هذه الإنتخابات، رغم ما شاب مسطرة تنظيمها من عيوب وشوائب واختلالات بالتمرين الديمقراطي، معتبرا ترشح اللائحة مبادرة تسعى لإنقاذ مسار من السقوط في قوقعة الهيمنة والإقصاء في وقت يفترض فيه أن يكون الإعلام مجالا لترسيخ قيم التعددية وتدبير الإختلاف.

وبعد أن استعرض بن شريف الخطوط العريضة للبرنامج الانتخابي للائحة التي يتصدرها، قال إن هذه المرحلة تعد مفصلية بالنسبة للاعلام الوطني ويجب أن تنأى عن التجاذبات السياسية والايديولوجية والنقابية الضيقة، مستغربا من اعتبار البعض المجلس سدرة المنتهى او قيام القيامة.

وذكر بن شريف بالموقف من الأقدمية وبطاقة الصحافة 2017 وإقصاء صحافيين مغاربة يشتغلون في مكاتب دولية تابعة لوكالة المغرب العربي للانباء و يتقاضون أجورهم من مال عمومي وصحافيين معتمدين يشتغلون مع وسائل الإعلام الأجنبية وآخرون يشتغلون في الخارج.

كما سجل غياب استراتجية تواصلية لتحسيس الجسم المهني بهذا الاستحقاق وتقديم الشروحات والتوضيحات المرتبطة به. مشيرا  إلى السياق الزمني غير المساعد والمتمثل في رمضان  وعيد الفطر  وكأس العالم  وتظاهرات عدة،متسائلا ألم يكن من الأجدر تأجيل انتخاب المجلس إلى موعد آخر  لتوفير الشروط الملائمة والضمانات الضرورية لإنجاح هذا الموعد  بما في ذلك تدارك مختلف الاختلالات.

وبخصوص نمط الاقتراع باللائحة المغلقة ، فقد اعتبرته لائحة"الوفاء والمسؤولية"باللاديمقراطي واللادستوري والاقصائي.