ثقافة وفن

حدث في مثل هذا اليوم.. وفاة المخرج السينمائي عاطف الطيب

محمد فكراوي السبت 23 يونيو 2018
2014_6_24_18_58_56_96
2014_6_24_18_58_56_96

AHDATH.INFO

بدأ عاطف الطيب حياته الفنية مخرجاً للأفلام التسجيلية و ذاك بعدما كان قد عمل أثناء دراسته مساعدا للمخرج مدحت بكير في فيلمى «ثلاثة وجوه للحب»، و«دعوة للحياة».

كما عمل مساعداً للمخرج شادى عبدالسلام في فيلم «جيوش الشمس» و  للمخرج العالمى لويس جيلبرت في فيلم «الجاسوس الذي أحبني»، قبل أن يخرج أول فيلم قصير وكان بعنوان «المقايضة».

ترك الطيب وراءه تحفا سينمائية مهمة مازال يتذكرها له جمهور السينما العربية، ومنها«الغيرة القاتلة»، و«سواق الأتوبيس»، الذي نال جائزة أحسن فيلم في مهرجان نيودلهى السينمائى الدولى و«التخشيبة» و«الزمار» و»الحب فوق هضبة الهرم«و«ملف في الآداب» و«البرىء» و«أبناء وقتلة» و«البدرون» و«ضربة معلم» و«الدنيا على جناح يمامة» و«كتيبة الإعدام» و«قلب الليل» و«الهروب»، الذي نال جوائز بمهرجان فالنسيا ومهرجان القاهرة و«ناجى العلى» وفيلم«ضد الحكومة، ودماء على الأسفلت وإنذار بالطاعة وكشف المستور».

تميزت سينما الطيب باختراق المسكوت عنه، مثل الفساد الاجتماعى والرسمى مع حضور لشخصية ابن البلد المصرى الأصيل أو الوطنى أو الرافض، كما لم تخل أفلامه من مفهوم ثورى ضد الفساد أو الاستبداد والقمع.

لم يتمكن الطيب من إتمام فيلمه الأخير «جبر الخواطر»، بسبب وفاته في مثل هذا اليوم 23  يونيو 1995 ليقوم المونتير أحمد متولى بإتمام الفيلم.

 

هؤلاء ازدادوا في مثل هذا اليوم:

1879 - هدى شعراوي، مؤسسة الحركة النسائية في مصر.

1919 - محمد بوضياف، رئيس الجزائر

هؤلاء رحلوا في مثل هذا اليوم :

1989 - ميشيل عفلق، سياسي سوري ومؤسس حزب البعث العربي الاشتراكي.

2011 - أبو العينين شعيشع، قارئ قرآن مصري.