مجتمع

الوفي تعلن عن وضع بروفايلات لشواطئ المملكة

فطومة النعيمي الاحد 24 يونيو 2018
Capture
Capture

AHDATH.INFO

قالت كاتبة الدولة المكلفة بالتنمية المستدامة، نزهة الوفي، إنه بداية من السنة المقبلة، سيتضمن التقرير السنوي المتعلق بجودة مياه الاستحمام بالشواطئ رصدا لجودة الرمال كذلك.

وكشفت كاتبة الدولة المكلفة بالتنمية المستدامة أن رمال 45شاطئا تخضع حاليا للتقييم والدراسة من قبل المختبر المكلف بذلك ويتعلق الأمر  بالمكتب الوطني للمراقبة ومراقبة التلوث في أفق عرض نتائج الرصد في التقرير المقبل سنة2019.

نزهة الوفي، التي كانت تتحدث الجمعة 22يونيو 2018في ندوة صحافية لتقديم نتائج التقرير السنوي حول جودة مياه الاستحمام بالشواطئ المغربية برسم 2017، نبهت إلى تغيير في المعيار المعتمد في الرصد وطنيا والتي أوضحت أنه أضحى أكثر صرامة وتشددا مما يفرض المزيد من الجهد للحصول على التصنيفات الجيدة المأمولة.

وزادت الوفي  منبهة، في هذا السياق، أن مؤشر الجودة عرف تراجعا يترواح  بين6و13 درجة بفعل اعتماد المعيار الجديد في الرصد  في ما يهم جودة مياه الشواطئ الحاصلة على اللواء الأزرق. لكنها، استطردت موضحا أنه التراجع، الذي لم يؤد إلى تقليص عدد الشواطئ المصنفة ضمن اللواء الأزرق وظل محددا في 21شاطئا.

كذلك، أعلنت الوفي أنه تم إنجاز  بروفايلات الشواطئ، والتي همت إنجاز تشخيصات للحالة البيئية ل106شاطئا وبالتالي تحديد  مصادر تلوث مياه الاستحمام ثم معالجة هذه المصادر .