مجتمع

إزالة مطارح الأزبال ومنع قذف المياه العادمة ..الوافي تحارب تلوث الشواطئ

فطومة النعيمي الاحد 24 يونيو 2018
Capture
Capture

AHDATH.INFO

أعلنت كاتبة الدولة المكلفة بالتنمية المستدامة، نزهة الوفي، عن منح اللواء الأزرق إلى 21 شاطئ من بين 102 الأكثر توافدا من طرف المصطافين.

وكشف التقرير السنوي حول جودة مياه الاستحمام بالشواطئ المغربية برسم 2017،الذي قدمته الوافي خلال ندوة صحفيةيوم الجمعة 22يونيو 2018، أن الأمر يتعلق بشواطئ ب"السعيدية ميد الغربي، قرية أركمان، واد لاو، مرتيل، الدالية، سيدي قنقوش، واد عليان، اقاسم، اشقار، بوزنيقة، الصخيرات، سيدي رحال، الحوزية، الواليدية، أسفي، الصويرية القديمة، اكادير، سدي موسى اكلو، إيمي نتوركا، سيدي إفني، فم الواد، فم لبوير".

هذا، ودعا التقرير إلى "إزالة التلوث من مجاري المياه التي تصب على مستوى الشواطئ" عن طريق منع قذف المياه العادمة بمجاري المياه، وإزالة مطارح الأزبال على طول مجاري المياه، وعقلنة استعمال الأسمدة والمواد الكيماوية المستعملة في الأنشطة الفلاحية، مع العمل على تجميع ومعالجة مياه الأمطار قبل تصريفها في البحر.

كما دعا التقرير إلى منع قذف المياه العادمة الصناعية غير المعالجة في البحر، وإعطاء أهمية كبيرة لمراقبة وصيانة أجهزة التطهير السائل للحيلولة دون حدوث خلل في تجهيزات شبكات التطهير وشبكات مياه الأمطار، إلى جانب توزيع المرافق الصحية على طول الشواطئ مع الأخذ بعين الاعتبار المناطق التي تشهد كثافة زائدة للمصطافين.