ثقافة وفن

بين ماجدة الرومي والمغرب.. قصة حب تتجدد في موازين

ومع الجمعة 29 يونيو 2018
Mawazine-2018-Majida-El-Roumi-M
Mawazine-2018-Majida-El-Roumi-M

AHDATH.INFO

بين الفنانة ماجدة الرومي والمغرب قصة ح ب قديمة، تجددت هذه السنة بمناسبة الدورة 17 من مهرجان موازين - إيقاعات العالم، الذي يتواصل إلى غاية الثلاثين من يونيو الجاري.

فالديفا اللبنانية جددت أواصر المحبة مع آلاف المعجبين المغاربة خلال حفل باهر، أقيم مساء أمس الخميس بالمسرح الوطني محمد الخامس، وقدمت خلاله أغان عن الحب والوطن من أجمل كلمات كبار الشعراء العرب.

وتنق لت "الماجدة"، التي أمتعت عشاق أجمل أشعار نزار قباني والألحان الآسرة لأشهر الملحنين العرب، لا سيما الأخوين الرحباني وكاظم الساهر، بين عوالم ضاجة بالجمال فقدمت عرضا موسيقيا بهيا أمام جمهور غفير.

تذاكر هذا الحفل نفذت من الشباك منذ الإعلان عن مشاركة إيقونة الموسيقى العربية في هذا الحدث الفني العالمي الهام.

وخلال آخر لقاء لها مع جمهور موازين - إيقاعات العالم ، قدمت صاحبة الصوت القوي الآسر الذي يلامس دواخل الروح، عرضين خلال أمسية واحدة، نزولا عند رغبة محبين تقاطروا على الرباط من أنحاء المغرب كافة.

أما في مرورها بموازين هذه السنة، فاست قبلت النجمة اللبنانية التي كانت مزهوة بقفطان مغربي، بحفاوة دامت لدقائق تخطى صداها جدران المسرح الوطني محمد الخامس، في أجواء أعلنت منذ البداية عن بوادر أمسية ستظل محفورة في الذاكرة.

وعلى وقع رائعة المعطي بلقاسم "علاش يا غزالي" افتتحت "الماجدة" عرضها الآسر، في التفاتة توخت من خلالها تكريم المغرب، قبل أن تنثر شذرات من أغان من ريبيرتوارها الغني، لاقت نجاحا كبيرا، في جو احتفالي كانت السيدة ماجدة الرومي عنوانه الأبرز.

بحضورها الكاريزمي الذي ي عيد إلى الأذهان ذاكرة كبار نجوم الغناء العربي أمثال كوكب الشرق أم كلثوم، عبد الحليم حافظ، وديع الصافي أو وردة، أبدعت إحدى أيقونات الطرب العربي وأسرت الأرواح.

وبعد المنسوب المرتفع من الجمال والرقي ، اختتمت السوبرانو التي ترعرعت بين نسائم أرز لبنان، الحفل بأداء ماتع لرائعة "يابنت بلادي" للفنان الكبير الراحل عبد الصادق شقارة.

ومن خلال أغان شرقية ورومانسية ووطنية، وبالتعاون مع كبار الشعراء والملحنين العرب، اشتهرت بها ولاقت نجاحا كبيرا، تبعث ماجدة الرومي رسائل عن السلام والحرية والوحدة.

وبحضورها الدائم في أكبر التظاهرات الفنية عبر العالم، وتوشيحها وتكريمها طوال مشوارها الفني، تم تعيين ماجدة الرومي سفيرة شرفية لمنظمة الأمم المتحدة للأغذية والزراعة (الفاو) للمساهمة في جهود مكافحة آفة المجاعة في العالم العربي.

وماجدة الرومي خريجة أدب عربي، وتعتبر رائعة " كلمات" واحدة من أشهر أغانيها وماتزال بمثابة نشيد يتغنى به في الوطن العربي، إلى جانب أغنيات مثل "إبحث عني" ، و"مع الجريدة"، و"كن صديقي"، و"أحبك وبعد"، و"اعتزلت الغرام"، و "سقط القناع"، والتي ت عتبر اليوم من ألمع كلاسيكيات الغناء العربي.