ثقافة وفن

كل شيء عن ملكة جمال حب الملوك: مهاجرة خبيرة في التدبير المعلوماتي

صفـــــرو : هشام البشار الجمعة 29 يونيو 2018
DSC_0708
DSC_0708

AHDATH.INFO

احتضن القصر البلدي التابع للجماعة الحضرية لصفرو مساء الأربعاء 27 يونيو الجاري مراسيم الإقصائيات التمهيدية و النهائية لاختيار ملكة حب الملوك لمهرجان هذه السنة في دورته 98 ، حيث ترشحت للقب 23 فتاة من مختلف المدن المغربية تراوحت أعمارهن بين 17 و 27 سنة ، حيث أشرفت على عملية الانتقاء لجنة متخصصة تكونت أساسا من خبيرة دولية في التجميل و مصممين للأزياء و أستاذ في علم التواصل الاجتماعي .

هذا و أسفرت النتائج النهائية بعد تقديم جميع المتباريات أمام اللجنة و الجمهور الحاضر عن تتويج الآنسة »فدوى المدني« (23 سنة) كملكة لمهرجان حب الملوك في دورته الثامنة و التسعين بما مجموعه 73/100 نقطة ، أصلها من الدار البيضاء و تقيم في »فيرونا« بإيطاليا حيث ولدت و نشأت ،و هي خبيرة في التجميل و حاصلة على دبلوم في التدبير المعلوماتي ، متقدمة بفارق مريح عن أولى المنافسات التي حصلت على لقب الوصيفة الأولى بمجموع 67/100 نقطة  وهي الآنسة »أميمة قمر« من مدينة فاس (من مواليد 2000 ) حاصلة على شهادة الباكالوريا و تتابع دراستها في جامعة سيدي محمد بن عبد الله بفاس شعبة الأدب الفرنسي .

و نالت الآنسة »يسرى موساوي« من مدينة تيفلت لقب الوصيفة الثانية بمجموع 69/100 نقطة و هي طالبة جامعية في سنتها الأخيرة من الماستر تخصص إعلام و تواصل من مواليد 1992 . حيث اعتمدت لجنة الانتقاء في اختيار المتوجات الثلاث على معايير الجمال و الثقافة و القدرة على التواصل فضلا عن مناقشة مشاريعهن المستقبلة من أجل التنمية.

جديد المهرجان في دورة هذه السنة أنه ألغى كليا الفن و التراث الأمازيغيين من رزنامته الرئيسية ، حيث احتجت في بيان استنكاري أكثر من 20 جمعية تعنى بالثقافة الأمازيغية و أعلنت مقاطعتها للفعاليات في ظل تعنت المنظمين و امتناعهم عن الاستجابة لمطالبهم  .

????????????????????????????????????
????????????????????????????????????
????????????????????????????????????
????????????????????????????????????

هذا و أشار رئيس جمعية كرز المشرفة على التنظيم بمعية المجلس البلدي لصفرو و عمالة الإقليم في معرض جوابه عن سؤال طرحته الأحداث المغربية إبان الندوة الصحفية التي سبقت عملية الانتقاء ، حول الإقصاء الذي طال الفن الأمازيغي ، إلى أن اللجنة المنظمة ارتأت تأجيل السهرات الأمازيغية إلى ما بعد فترة المهرجان لإتاحة الفرصة للجالية المغربية التي تتوافد في الصيف على المدينة للمشاركة و الاستمتاع و هو ما اعتبره رئيس الجمعية المذكورة امتدادا لفعاليات مهرجان حب الملوك ، حيث وعد في تصريح للجريدة أن المجلس الجماعي لمدينة صفرو سينظم في أواخر غشت القادم مهرجانا منفردا يخصص فقط للموروث الفني الشعبي الأمازيغي في دورته الأولى .

و على غير العادة ، لم يتم اختيار العروس الأمازيغية في سابقة لم تحدث منذ أزيد من 98 سنة ، حيث تم حجب هذا اللقب لأسباب امتنع المنظمون عن شرحها و اكتفوا في ندوة صحافية انعقدت الأربعاء 27 يونيو الجاري بعرض البرنامج العام للمهرجان ، و ذلك في ظل الاحتجاجات و الفوضى التي سادت هذه الندوة .

التتويج الرسمي لملكة حب الملوك في دورته 98 عرف عزوفا ملحوظا   فتراجعت الأرقام بنسبة مهولة ، حيث انخفضت من 275 ألف السنة الماضية إلى حوالي 136 ألف زائر هذه السنة على امتداد 5 أيام وفق أرقام رسمية رصدها المنظمون .