بحضور صيني .. المهرجان الدولي"مغرب الحكايات" يحتفي بالغابات

الأحد 1 يوليو 2018
احداث انفو
0 تعليق

AHDATH.INFO - فاطمة الزهراء صامت (صحافية متدربة)

تحتضن مدينة الرباط فعاليات الدورة 15 من المهرجان الدولي "مغرب الحكايات"،في الفترة الممتدة من 1 إلى 13 يوليوز الجاري.

المهرجان تنظمه جمعية لقاءات للتربية والثقافات، وتستضيف دورة هاته السنة جمهوريةالصين الشعبية كضيفة شرف، بجانب دول أخرى عديدة.

المهرجان سينظم تحت شعار "الكلمة للغابات …" كما اختارت هذه الدورة موضوع "الغابة في المتخيل الشعبي"، والتي تشكل قاسما مشتركا في التراث المحكي لأغلب الشعوب، وإبراز الغابة في المتخيل المشترك بين شعوب متباينة عرقيا ولغويا، ومتباعدة جغرافيا.

سيحتضن فضاء المهرجان الدولي "مغرب الحكايات" طيلة 7 أيام و7 ليالي، جلسات حكايات تبرز تقارب الشعوب فيما بينها بخصوص موضوع الغابة في الموروث الثقافي الشفوي للبلدان المشاركة.

ويتضمن برنامج الدورة 15 لمهرجان "مغرب الحكايات" مائدة مستديرة بجامعة محمد الخامس بالرباط حول: " تيمة الغابة في المتخيل الشعبي المشترك للإنسانية"، بمشاركة أساتذة باحثين متخصصين في التراث اللامادي، إضافة إلى مقهى للحكاية يقوم فيه الحكواتيون بجرد حكايات الغابة قصد توثيقها ونشرها، ثم أوراش تطبيقية عن دور الحكاية في التربية والتهذيب.

بالموازاة مع الحكايات، سينظم معرض للتراث اللامادي للدول المشاركة، حتى يطلع الجمهور على ما تزخر به هذه الدول من عادات وطقوس، وأدوات ومصنوعات تقليدية ترتبط بالحياة والثقافة الغابوية.

ويشار الى أن دورة السنة الماضية استضافت دولة نيجيريا كضيف شرف بالاضافة الى دول تنتمي إلى فضاءات البحر الأبيض المتوسط (تونس والجزائر وجمهورية مصر العربية ودولة فلسطين والمملكة الأردنية الهاشمية، وفرنسا، وإسبانيا)، والمحيط الأطلسي ( موريتانيا والسنغال والغابون وطوغو والبينين، وغانا، وكونغو برازافيل، وغينيا كوناكري وكوبا)، والبحر الأحمر، الجمهورية السودانية، والمملكة العربية السعودي.

تعليقات الزوّار (0)