البيضاء تحتضن الدورة الأولى لمهرجان "السينما والمدينة"

الإثنين 2 يوليو 2018
احداث انفو
0 تعليق

AHDATH.INFO - فاطمة الزهراء صامت (صحافية متدربة)

ستنظم الدورة الأولى لمهرجان "السينما والمدينة" لجهة الدار البيضاء سطات، في الفترة الممتدة من 21 الى 25 يوليوز الجاري.

و يتضمن البرنامج العام لهذه الدورة عدة فقرات من بينها مسابقة دولية رسمية للفيلم الروائي الطويل بقاعة سينما الريف يتبارى فيها11 فيلما من دول فرنسا وألمانيا وتركيا وإسبانيا والبرازيل وتونس والجزائر ومصر والمغرب وفلسطين، على جائزة الدار البيضاء لأحسن فيلم، وجائزة لجنة التحكيم، جائزة التشخيص.

وأيضا مسابقة جهوية للشريط الروائي القصير بمدينة بن سليمان مفتوحة أمام المبدعين الشباب من جهة الدار البيضاء سطات تشارك فيها تسعة أفلام ستتبارى على جائزة لجنة التحكيم وجائزة الاخراج وجائزة التشخيص والتي ستقدم في حفل الاختتام بالبيضاء.

ثم مسابقة الشريط القصير جدا مفتوحة أمام تلاميذ الجهة في موضوع "مدينتي" بشراكة مع الأكاديمية الجهوية للتربية والتكوين، وستمنح جوائز وهدايا وشواهد للفائزين الثلاثة في الحفل الختامي.وكذلك فقرة بانوراما حول أفلام تناولت موضوع "السينما والمدينة" بقاعة سينماABC.

كما برمجت وعروض سينمائية دولية لفائدة الأطفال بشراكة مع المركز الثقافي الفرنسي، وعروض سينمائية بواسطة القافلة السينمائية بمدن سطات، برشيد، المحمدية والجديدة.
وبموازاة مع العروض السينمائية، ستنظم ندوة حول موضوع "الدار البيضاء في السينما الوطنية" ومحاضرة حول "السينما والمدينة: مدينة باريس نموذجا" لمؤرخ السينما والمحاضر الأمريكي – الفرنسي كلين مايرينت.

كما يتضمن برنامج الدورة لقاء للمهنيين مع رئيس الجهة لدراسة مشاريع وأفكار لإنعاش الصناعة السينمائية بالجهة وورشات تكوينية في بعض المهن السينمائية.

وسيتم تكريم المخرج السينمائي المغربي مصطفى الدرقاوي على مجمل أعماله في حفل افتتاح هده الدورة، كما سيتم الاحتفاء بسينما دولة الصين الشعبية في الاختتام.

ويشار الى أن المهرجان ستنظمهالجامعة الوطنية للأندية السينمائية بالمغرب و بشراكة مع مجلس جهة الدار البيضاء سطات وبدعم من وزارة الثقافة والاتصال.

تعليقات الزوّار (0)