ثقافة وفن

حدث في مثل هذا اليوم: الجيش يعزل محمد مرسي

محمد فكراوي الثلاثاء 03 يوليو 2018
Unknown-6
Unknown-6

AHDATH.INFO

 تمر اليوم 5 سنوات كاملة على اللحظة التي أطاح فيها الجيش المصري بمحمد مرسي أول رئيس منتخب في جمهورية مصر العربية... حدث أثار و ما زال يثير الكثير من اللغط و الجدل حول توصيف ما وقع، بين من يرى فيه انقلابا على الشرعية و من يصفه بموجة ثانية لثورة الخامس و العشرين من يونيو.

 عزل محمد مرسي و وضعه بالإقامة الجبرية، سبقه اندلاع سلسلة مظاهرات واحتجاجات عمت البلاد، دعت إليها حركة "تمرد" و شارك فيها مئات الآلاف من أنصار الأحزاب والحركات المعارضة طالبوا خلالها برحيل مرسي، الذي كان وقتها قد أمضى عام الأول في الحكم.

و كان محمد مرسي قد وصل إلى السلطة في 30 يونيو 2012 في أعقاب انتخابات حصل فيها على 51% من الأصوات، ليصبح أول رئيس مدني منتخب في تاريخ البلاد.

لكن فترة حكمه القصيرة واجهتها سلسلة من الانتقادات بعد اتهامه بالسعي لتوطيد حكم الإخوان المسلمين، وكذا ارتكاب سلسلة خروقات قانونية كان أبرزها إلغاؤه الإعلان الدستوري المكمل، فضلا عن إحالته للمشير حسين طنطاوي رئيس الأركان الجيش المصري و حامي ثورة 25 يونيو،  على التقاعد، و تعيين الفريق أول عبد الفتاح السيسي قائدا جديدا للجيش.

و هو الرجل نفسه الذي أعلن شخصيا، في مثل هذا اليوم من عام 2013، إنهاء حكم محمد مرسي، وتسليم السلطة لرئيس المحكمة الدستورية العليا، المستشار عدلي منصور الذي عهد إليه بالإشراف على وضع دستور جديد و تنظيم انتخابات رئاسية سابقة لأوانها.

لكن قصة محمد مرسي لم تنته بعزله، بل تواصلت على مدار العام الذي تلا ذلك،  فعقب إعلان السيسي عزل مرسي اختفى الأخير عن الأنظار، ولم يعرف أحد مكان تواجده، ما حرّض أنصاره على الخروج بمظاهرة في 6 يوليوز أمام دار الحرس الجمهوري ظناً منهم أن مرسي داخلها.

احتجاجات تواصلت في 14 غشت بمظاهرات في ميداني رابعة العدوية والنهضة وترافقت باشتباكات مع رجال الأمن أدت إلى وقوع ضحايا من الطرفين. فيما أكد المرشد العام للإخوان المسلمين، محمد بديع أن قيام وزير الدفاع المصري، الفريق أول عبد الفتاح السيسي، بعزل الرئيس، محمد مرسي، يفوق "هدم الكعبة"، على حد تعبيره. وكتب بديع: "أقسم بالله غير حانث أن ما فعله السيسي في مصر يفوق جرماً ما لو كان قد حمل معولاً وهدم به الكعبة المشرفة حجرا حجرا".

 

هؤلاء ازدادوا في مثل هذا اليوم:

1883 / فرانتس كافكا: كاتب تشيكي

1920 / فريد شوقي: ممثل مصري

1962 /  توم كروز: ممثل أمريكي

 

هؤلاء رحلوا في مثل هذا اليوم :

2008 /  عبد الوهاب المسيري: مفكر وكاتب مصري

2012 / أندي جريفيث: ممثل أمريكي