السياسة

الخلفي: المغرب حريص على الوفاء بالتزاماته في مجال محاربة الهجرة غير الشرعية

مجيدة أبوالخيرات الخميس 05 يوليو 2018
khalfi-gov-MA-620x330
khalfi-gov-MA-620x330

AHDATH.INFO

أكد الوزير المنتدب المكلف بالعلاقات مع البرلمان والمجتمع المدني الناطق الرسمي باسم الحكومة، مصطفى الخلفي، اليوم الخميس بالرباط، أن المغرب حريص على الوفاء بالتزاماته في مجال محاربة الهجرة غير الشرعية.

وأشار الخلفي، خلال لقاء صحفي عقب اجتماع مجلس الحكومة المنعقد تحت رئاسة رئيس الحكومة سعد الدين العثماني، إلى أن شبكات الهجرة غير الشرعية تستغل دائما فترة الصيف لتكثيف نشاطها، يقابله المغرب برفع المجهود الذي يقوم به للتصدي لهذه الشبكات، مبرزا أن التعاون الدولي مع الشركاء في هذا المجال لم يتوقف.

وذكر في هذا السياق بأن المغرب اعتمد سياسية شمولية في مجال الهجرة متعددة الأبعاد تستند على عمق إنساني، والتي تم اطلاقها بقيادة صاحب الجلالة الملك محمد السادس في أواخر أكتوبر 2013 وأفرزت عددا من المقتضيات المهمة، مشيرا إلى أن آخر إنجاز تشريعي في هذا المجال يتعلق بمصادقة مجلس الحكومة مؤخرا على مشروع مرسوم يتعلق بتحديد تأليف اللجنة الوطنية لتنسيق إجراءات مكافحة الاتجار بالبشر والوقاية منه.

وأبرز أن هذا الإجراء يهدف إلى رفع قدرة المملكة على الوفاء بالالتزامات الدولية وأيضا بالالتزامات الوطنية المرتبطة بالاستراتيجية الوطنية المتعلقة بالهجرة.

وحرص  الخلفي، من جانب آخر، على التذكير بالخطاب الملكي الذي وجهه جلالة الملك إلى القمة الافريقية السابقة المتعلقة بقضية الهجرة، حيث تقدم جلالة الملك بمبادرة سياسة إفريقية متكاملة في قضية الهجرة لمواجهة تحدياتها وتجاوز المقاربات أو السياسات الأحادية على مستوى كل دولة في هذا المجال.

وأشار الخلفي إلى أن هذه الاشكالية الان تواجه العديد من الدول على المستوى الافريقي "ولا بد من التقدم بجواب إفريقي للعالم وهو شيئء تقدمنا فيه بشكل كبير".