حدث في مثل هذا اليوم: عشرات القتلى في سلسلة انفجارات إرهابية بلندن

السبت 7 يوليو 2018
محمد فكراوي
0 تعليق

AHDATH.INFO

سيظل الإنجليز يتذكرون، لوقت طويل صباح ذاك الخميس سابع يوليوز من العام 2005، حين دوت ستة سلسلة انفجارات متزامنة بمحطات مترو الأنفاق بقلب العاصمة لندن مخلفة وراءها مقتل 56 شخصاً وإصابة 700 بجروح… ليكون ذاك أخطر هجوم تتعرض له العاصمة البريطانية منذ القصف الجوي للقوات النازية خلال الحرب العالمية الثانية…

و لم يمض وقت طويل حتى تم توجيه أصابع الاتهام لتنظيم القاعدة بالوقوف وراء الاعتداءات، فسارعت الصحافة البريطانية إلى التلميح لدور مفترض للسوري مصطفى ست مريم (ابو مصعب السوري)، الهارب على خلفية اتهامه بالتورط في تفجيرات مدريد.

فيما أفادت وسائل إعلام ألمانية أن جهاز الاستخبارات الاسرائيلي «الموساد» يرجح أن تكون القنابل التي استخدمت في اعتداءات لندن ، من نفس نوع المادة الناسفة التي استخدمها انتحاريان توجها من انجلترا العام الماضي إلى إسرائيل وفجرا نادياً ليلياً في تل أبيب.

وذكرت صحيفة «بيلد ام سونتاج» أن الموساد أبلغ الاستخبارات البريطانية بهذا الامر. وأضافت الصحيفة أنه طبقا لمعلومات أحد رجال الاستخبارات في تل أبيب فانه من المحتمل أن تكون المادة الناسفة نقلت من الصين إلى بريطانيا نهاية العام الماضي وحفظت في مكان ما تابع لتنظيم «القاعدة» حتى استخدامها في الاعتداءات…

في الوقت نفسه الذي نقلت فيه مجلة «تايم» الاميركية في تقرير نشرته على موقعها على الانترنت عن مسؤول اميركي قوله ان «أبو مصعب الزرقاوي هو مصدر محتمل (للمتفجرات المستخدمة في اعتداءات لندن)، لانه يسيطر على كمية غير محدودة من المتفجرات والذخيرة في العراق».

واضاف «ان الامر لا يتطلب اكثر من اخراج تلك المواد من العراق و إيصالها للاشخاص المطلوبين”. كما نقلت «تايم» ايضاً عن مصدر استخباراتي اميركي قوله، انه تم اعتقال باكستاني كان بحوزته خريطة لنظام قطارات الانفاق ظهرت عليها المواقع التي شهدت التفجيرات وقد احيطت بدوائر.

وصرح مسؤول بريطاني للمجلة، ان المحققين يبحثون في احتمال ضلوع مغاربة مرتبطين بتنظيم القاعدة ربما يكونون من الجالية المغربية الكبيرةفي بريطانيا، بالهجمات بعد تلقيهم مساعدة محتملة من الخارج. لاعتقاد السلطات بوجود علاقة بين منفذي تفجيرات لندن ومرتكبي تفجيرات مدريد قبلها بسنة واحدة.

 

 

 

 

من مواليد هذا اليوم:


 1920 _  زوزو نبيل: ممثلة مصرية

1945 _  المنصف المرزوقي، رئيس الجمهورية التونسية الأسبق

 

من الراحلين عنا في مثل هذا اليوم :

1901 _  يوهانا شبيري: كاتبة قصص أطفال سويسرية.

1930 _  آرثر كونان دويل: كاتب إنجليزي ومبدع شخصية شرلوك هولمز.

 

 

 

 

تعليقات الزوّار (0)