اقتصاد

بنك المغرب..هذه درجة المخاطر الماكرو-اقتصادية

أحمد بلحميدي الاحد 08 يوليو 2018
JOU
JOU

AHDATH.INFO

وقفت المخاطر الماكرو-اقتصادية بالمغرب عند مستوى معتدل,حسبما أكد بنك المغرب.

وجاء ذلك في سياق اتسم بتحسن الاقتصاد العالمي, يضيف بنك المغرب عقب انتهاء أشغال الاجتماع السابع للجنة التنسيق والرقابة على المخاطر الشمولية, مؤخرا بالرباط, موضحا بأنه فيما يتعلق بالأوضاع الخارجية فقد تراجع عجز الحساب في سنة 2017، لاسيما بفضل تقلص العجز التجاري وارتفاع مداخيل السياحة وتحويلات المغار بة المقيمين في الخارج.

وأبرز البنك المركزي أنه في ظل هذه الظرفية,بلغت الاحتياطيات الدولية الصافية 240,9 مليار درهم في 2017، وهو ما يغطي خمسة أشهر و21 يوما من واردات السلع والخدمات.

كما استفاد المغرب خلال السنة الماضية من التساقطات المطرية التي أنعشت الأنشطة الفلاحية,حيث ساهمت هذه الأخيرة في ارتفاع  النمو إلى 4,1 في المائة مقابل 1,1 في المائة في سنة 2016, يشير بنك المغرب, مضيفا بأن السنة الماضية, شهدت كذلك تعافي  للأنشطة غير الفلاحي, مع تواصل تحسن أوضاع المالية العمومية، بعد توقف في سنة 2016.

و أما بالنسبة لمديونية الخزينة، يضيف المصدر، فارتفعت نسبتها بشكل طفيف في 2017، لكن يتوقع أن تتجه نحو الانخفاض ابتداء من 2018.

وأضاف بنك المغرب، بخصوص الآفاق الماكرو-اقتصادية، أنه يتوقع أن يكون تطور النمو العالمي مواتيا على العموم، على الرغم من أنه محاط ببعض المخاطر المتعلقة أساسا باشتداد التوترات الجيو-سياسية وصعود النزعة الحمائية والصعوبات السياسية التي تواجهها بعض البلدان الأوروبية.

ويرتقب، حسب المصدر ذاته، أن يرتفع الناتج الداخلي الإجمالي بوتيرة أبطأ تصل إلى 3,6 في المائة سنة 2018 و3,1 في المائة سنة 2019.