أحداث ديكالي

معارض جزائري يكشف خبايا دولة الكوكايين والعهدة الخامسة!

أحداث أنفو الثلاثاء 10 يوليو 2018
زيتوت
زيتوت

AHDATH.INFO

كشف ديبلوماسي جزائري معارض، عن اشتداد الصراع داخل مربع نظام بوتفليقة، على خلفية فضيحة قضية حجز 701 كلغ من الكوكايين، التي كشفت تورط مسؤولين كبار في ترويج الكوكايين على مستوى دولي.

وقال محمد العربي زيتوت، وهو ناشط سياسي وحقوقي ودبلوماسي جزائري سابق، في شريط فيديو على اليوتوب،  أنه تم اعتقال بعض المقربين من مدير الأمن المقال، وذكر من بينهم رئيس المنطقة الأمنية لولاية العاصمة، ومن أقرب المقربين من الهامل، اللواء المقال.

وربط المعارض الجزائري هذه الاعتقالات، بالتحضير للعهدة الخامسة لبوتفليقة، وقال بأن خروج العديد من القيادات السياسية والحزبية للدعوة لترشح بوتفليقة خلال الأيام الماضية، جاء بعد تحذير مساعد وزير الخارجية الأمريكي، والذي كان في زيارة للجزائر، ومطالبته بمنح الشعب الفرصة لاختيار رئيسه، في انتخابات حرة ونزيهة.

وأضاف زيتوت في كشفه عن الجديد في قضية الكوكايين، لارتفاع عدد المعتقلين من المسؤولين لحوالي 90 شخص، فيما قال أن عدد المتورطين في ملفات الكوكايين، والتي هي شبكة كبيرة، يفوق ال500 متورط، عددهم فر للخارج، منهم أكثر من 32 قاضي، و35 قاضي آخر في الانتظار، إلى جانب عدد من الولاة والمسؤولين الكبار في الدولة، في أجهزة أمنية وسيادية مختلفة.

وقال زيتوت أن المهرب كمال البوشي فتح أبواب الجحيم على الكل، مستغلا التجارة التي كان يمارسها في العلن، وهي استيراد اللحوم من البرازيل، لإخفاء نشاطه الحقيقي، حيث قال أن القضية شكلت فرصة لرئيس الأركان، الفريق قايد صالح، لفك الخناق داخل المؤسسة العسكرية، والإبقاء فقط على المؤيدين لخطه وتعزبز مكانه داخل السلطة الحاكمة، من خلال توجيه ضربة لمدير الأمن الهامل الذي كان يهدد مصالحه.

وكشف الديبلوماسي الجزائري، أن السلطات الإسبانية كانت وراء الكشف عن صفقة الكوكايين، وقال بأنها لم تتعامل هذه المرة مع مصالح الأمن الجزائرية، ولكنها قدمت المعلومات لوزارة الدفاع التي تولت التحقيق في الملف، لعلمها بتورط مسؤولين في الأمن في العديد من الصفقات المماثلة، وتورطهم في عمليات تهريب عديدة للكوكايين من أمريكا اللاتينية.

كما كشف زيتوت، أن السلطات الإسبانية لم تقم بإخبار وزير الخارجية، لعلمها بتورطه في الموضوع، باعتباره من الرجال المحسوبين على تيار اللواء الهامل.. وللتذكير فقد فالمساهل هذا هو الذي كان في كل مناسبة يوجه انتقاداته للمغرب، والذي قال بأن الاقتصاد المغربي قائم على الحشيش!!