السياسة

الأرجنتين .. مظاهرة حاشدة ببوينوس أيريس ضد اجراءات التقشف

وكالات الثلاثاء 10 يوليو 2018
A demonstrator with a coffin and Argentine national flag attend a protest against the President Macri's government agreement with the IMF in Buenos Aires
A demonstrator with a coffin and Argentine national flag attend a protest against the President Macri's government agreement with the IMF in Buenos Aires

AHDATH.INFO - متابعة

شارك عشرات آلاف الأشخاص، مساء أمس الاثنين ببوينوس أيريس، في مظاهرة ضد توقيع الحكومة اتفاقا مع صندوق النقد الدولي وسياستها بخصوص التقشف.

و وجه المتظاهرون انتقادات قاسية لحكومة ماوريسيو ماكري، و لنهجها الاقتصادي، و للجوئها إلى المؤسسة المالية الدولية للحصول على قرض.

و شارك في التظاهرة، التي صادفت تخليد عيد استقلال البلد الجنوب أمريكي، جمعيات حقوقية و نقابات و أحزاب سياسية معارضة من أجل المطالبة ب"تغيير وجهة" سياسة حكومة وسط اليمين وذلك على خلفية التضخم الذي تعاني منه البلاد وتباطؤ نمو الاقتصاد.

و تعهد رئيس نقابة سائقي الشاحنات (كاميونيروس)، بابلو مويانو، في كلمة خلال هذه المظاهرة، بمواصلة الضغط على الحكومة إلى غاية تكبيدها الهزيمة في صناديق الاقتراع في إطار الانتخابات الرئاسية المقررة العام المقبل، مشيرا إلى تبلور "استياء متنام" من سياسة الحكومة.

و دعا بيان تلي بالمناسبة إلى "التحرر من القيود التي يفرضها على الأرجنتين اتفاق الحكومة وصندوق النقد الدولي".

و يشهد اقتصاد البلد الجنوب أمريكي ارتفاعا في نسبة التضخم ترجح معاهد اقتصادية خاصة أن تقارب نسبته 30 بالمائة خلال السنة الجارية، فضلا عن العجز التجاري الذي بلغ 47ر8 مليار دولار السنة الماضية، وانخفاض القدرة الشرائية.

و سعيا منها إلى تفادي استفحال الأزمة الاقتصادية، لجأت الأرجنتين مؤخرا إلى صندوق النقد الدولي وتوصلت إلى اتفاق مع الأخير تحصل بموجبه الحكومة على قرض بقيمة 50 مليار دولار، تسلمت الدفعة الاولى منه في الآونة الاخيرة (15 مليار دولار).

و في وقت سابق من يوم أمس، اعتبر الرئيس الأرجنتيني ماوريسيو ماكري أن بلاده تمر ب "عاصفة" في إشارة إلى الأزمة الاقتصادية، داعيا إلى التحلي ب "الثقة" من أجل تجاوز هذه المصاعب التي يواجهها البلد الجنوب أمريكي.