السياسة

«أوقطاي».. صديق اللاجئين خليفة لـ «أردوغان»

وكالات الثلاثاء 10 يوليو 2018
thumbs_b_c_2bd1ad65ae0be3119875c2c13a875b98
thumbs_b_c_2bd1ad65ae0be3119875c2c13a875b98

AHDATH.INFO - متابعة

أعلن الرئيس التركي «رجب طيب أردوغان»، أمس الإثنين، تعيين «فؤاد أوقطاي» نائبًا لرئيس الجمهورية، بعد أن كان يشغل منصب المدير العام لإدارة الطوارئ والكوارث في تركيا.

ولد «أوقطاي»، عام 1964 في مدينة يوزغات التركية (وسط)، وأكمل درجة البكالوريوس في إدارة الأعمال في إحدى الجامعات التركية، وحصل على ماجستير في إدارة الأعمال والدكتوراه في الولايات المتحدة الأمريكية.

وبالإضافة إلى درجة ماجستير في إدارة الأعمال، وأكمل برنامج الماجستير في هندسة التصنيع، وبرنامج الدكتوراه في الهندسة الصناعية.

وفي عام 1990 أنهى أوقطاي دراسته للماجستير في هندسة التصنيع وإدارة الأعمال بجامعة "وين ستيت" بمدينة ديترويت مركز صناعة السيارات بولاية ميشيجان الأمريكية.

في الجامعة نفسها حصل نائب الرئيس على درجة الدكتوراة في مجال هندسة الصناعات، وبات متخصصا في مجال صناعة السيارات والطيران.

كما ترأس أوقطاي قسم إدارة الأعمال في جامعة "بيلكنت" بالعاصمة أنقرة، وشغل منصب وكيل الكلية التي كان يعمل بها.

ويعد «أوقطاي»، خبيراً في الطيران وصناعة السيارات، وطوال فترة وجوده في الولايات المتحدة عمل في صناعة السيارات، مع شركات «فورد» و«جنرال موتورز» و«كرايسلر»، وذلك في مجال تطوير المنتجات والمشاريع.

وعمل «أوقطاي» أيضاً بالطيران في مجالي الصيانة والاصلاح، وعمل كنائب للمدير العام مسؤولاً عن التخطيط الاستراتيجي وتطوير الأعمال، والمبيعات والتسويق، وتخطيط الإنتاج وتكنولوجيا المعلومات.

وعمل «أوقطاي» أيضا، محاضراً في جامعات الولايات المتحدة وتركيا، وقدم خدمات استشارية للعديد من شركات القطاع العام والخاص، فضلا عن شغله منصب مساعد الرئيس في بعضها، وعضوية مجالس إدارتها.

وخلال الأزمة الاقتصادية التي ضربت تركيا في وقت مبكر عام 2000، كان متخصصاً في إدارة الأزمات والقائم على المشاريع، وعمل نائباً للعميد ورئيس قسم إدارة الأعمال في جامعة «BEYKENT».

خلال الفترة من 2008 إلى 2012 تولى أوقطاي منصب نائب المدير العام المسؤول عن التخطيط الاستراتيجي وتطوير الأعمال، والمبيعات والتسويق، وتخطيط الإنتاج وتقنيات المعلومات بالخطوط الجوية التركية. وخلال توليه المنصب قام بتنفيذ العديد من المشاريع المشتركة.

بزغ نجم «أوقطاي»، مع تدفق اللاجئين نحو تركيا عام 2011، حينما بدأت تركيا في استقبال 1.8 مليون على الأقل، وكان حينها «أوقطاي» يدير وكالة «أفاد» التي عنيت ببناء مخيمات لهم على طول الحدود السورية، وتنظيم حياتهم في باقي الولايات التركية.

من 2 يناير / كانون الثاني 2012 حتى 19 يونيو / حزيران 2016، تولى منصب رئيس إداراة الكوارث والطوارئ التابعة لرئاسة الوزراء التركية.

ومنذ 19 يونيو حتى يومنا هذا كان يعمل نائب الرئيس، مستشارا لرئيس الوزراء.

يعرف أوقطاي اللغة الإنجليزية، وهو أب لثلاثة أطفال.