تحرير الدرهم والنموذج التنموي الجديد والمقاطعة.. بعيون لحليمي

الثلاثاء 10 يوليوز 2018
أحمد بلحميدي
0 تعليق
AHDATH.INFO
لم يخل تشخيص المندوب السامي للتخطيط،أحمد لحليمي للوضع الاقتصادي، من بعض الانتقادات الموجهة للسياسات الحكومية.
وخلال رده على سؤال حول انخراط المغرب في تحرير تدريجي للدرهم، قال لحليمي، ان صندوق النقد الدولي، ظل يردد هذا الموضوع منذ خمسين سنة، لكنه لم " يشر أبدأ إلى ما سنحققه من وراء هكذا اجراء".
وتابع المتحدث ذاته قائلا" كنت اتمنى وأتمنى ان تتاح لي فرصة مناقشة صندوق النقد الدولي بهذا الشأن، ويبدو أن هذا الاخير يتعامل بمنطق النوايا والثقة. يقول لك افعل كذا وكذا، لكن لم يقم اي مرة بدراسة لإظهار جدوى هذا الإجراء" مضيفا بأن هذه المؤسسة، ظلت تردد هذه الأسطوانة، وكأن العالم لم يتغير طيلة الخمسين الماضية.
لحليمي الذي عقد ندوة صحفية مساء اليوم الثلاثاء بالدار البيضاء، حول الوضع الافتصادي، انتقد كذلك عدم الشروع في بلورة نموذج تنموي جدبد، كما دعا لذلك جلالة الملك محمد السادس، مبرزا بأن المندوبية السامية للتخطيط، قامت بعدة دراسات همت جميع الجوانب الاقتصادية والاجتماعية أسفرت ان نتائج تصلح للبناء عليها لإعداد نموذج تنموي جدبد.
وفي سؤال حول ما إذا اتصل به رئيس الحكومة، سعد الدين العثماني، رد لحليمي ب"لا".
وبالنسبة لانعكاسات " المفاطعة"، تحفظ لحليمي عن إعطاء أي موقف مؤيد أو معارض، كما ان المندوبية لا يمكن في الوقت الراهن، إعطاء اي مؤشر حول تأثير " المقاطعة" على الاقتصاد الوطني، يوضح لحليمي، متداركا بالقول" نحن غير متعودين على مثل هذه التطورات، لكن في آخر السنة، إذا ما ظهر لنا انخفاض أي مؤشر في قطاع ما بهذا الخصوص، فسنتبعه، وساعتها سنعطي اجوبة حول الموضوع".

تعليقات الزوّار (0)