تاونات تحتضن الدورة السابعة للمهرجان الوطني لفنون العيطة الجبلية

الأربعاء 11 يوليوز 2018
احداث انفو
0 تعليق

AHDATH.INFO - فاطمة الزهراء صامت (صحافية متدربة)

تنظم وزارة الثقافة والاتصال بمدينة تاونات، الدورة السابعة للمهرجان الوطني لفنون العيطة الجبلية، وذلك خلال الفترة الممتدة ما بين 12 و 14 يوليوز الجاري تحت شعار" الانفتاح على الثقافة الإفريقية".

وتنظم فعاليات هذه الدورة من المهرجان بشراكة مع إقليم تاونات، والمجالس الإقليمية والجهوية لفاس- مكناس والجماعة الحضرية للمدينة.

وحسب بلاغ للمنظمين سيتميز هذا الحدث الثقافي والفني، الذي يروم الحفاظ على التراث الثقافي الوطني وتثمينه، بتنظيم مجموعة من الأنشطة ضمنها أمسيات فنية.

وعمل المنظمون، مرة أخرى هذه السنة، على برمجة فرق العيطة الجبلية المنتمية إلى المناطق الجبلية المختلفة للمملكة، التي مورس فيها هذا الفن الشعبي الأصيل. وستجمع السهرة الافتتاحية على المنصة فرقا من تاونات وشفشاون والعرائش وتطوان وطنجة والقصر الكبير ووزان، الذين سيقدمون سيمفونية وطنية للعيطة الجبلية. وخلال نفس الأمسية، سيتمكن الجمهور من الاستمتاع بمجموعة أولاد البوعزاوي.

و سيكون الجمهور مع موعد لمزيج فريد من التراث الموسيقي الإفريقي والعيطة الجبلية، وذلك خلال الأمسية الثانية من المهرجان. وسيجمع هذا العرض فرقا فنية من تاونات وأخرى قادمة من غانا والسنغال والغابون ومالي.

وستواصل هذه التجربة الفنية مع مزيج آخر بين العيطة الجبلية والموسيقى الريفية، كما ستعيش مدينة تاونات على الإيقاعات الراقصة للفنانة خديجة أطلس، وأوركسترا سعيد الصنهاجي ومجموعة حنان الزرهوني.

تعليقات الزوّار (0)