تنظيم الدورة 9 لمهرجان الفضة بمدينة تيزنيت "تيميزار" من 19 إلى 23 يوليوز الجاري

الأربعاء 11 يوليوز 2018
مجيدة أبوالخيرات
0 تعليق

AHDATH.INFO

تلتئم خلال الفترة الممتدة ما بين 19 و 23 يوليوز الجاري فعاليات الدورة التاسعة لمهرجان الفضة بمدينة تيزنيت"تيميزار"، وذلك تحت شعار"الصياغة الفضية:هوية، إبداع وتنمية".

وأفاد بلاغ ل"جمعية تيميزار للفضة "، التي تنظم هذا المهرجان بمعية مجموعة من الشركاء ، أنها تسعى من خلال هذه التظاهرة الاقتصادية والثقافية إلى " إبراز جوانب من الهوية الثقافية والتراثية لمدينة تيزنيت المتمثلة في الصياغة الفضية ، وتثمين هذا الموروث المادي المنقول الذي أضحى رمزا وتراثا حضاريا ، ورافدا تنمويا يساهم في تحقيق التنمية الاقتصادية للمدينة ، ويؤكد مكانتها على الصعيد الوطني والدولي كحاضنة لهذا التراث ".

وسينظم بهذه المناسبة معرض للحلي والمجوهرات والمصنوعات اليدوية الفضية في "ساحة المشور " بقلب مدينة تيزنيت ، حيث من المقرر أن يشارك فيه حوالي 50 عارضا من الصناع التقليديين المنتسبين لتيزنيت ولمدن مغربية أخرى ، إضافة إلى مشاركة عارضين من خارج المغرب خاصة من الجزائر ومصر وإيطاليا وهولندا وفرنسا والنيجر.

وعلاوة عن الأروقة المخصصة لعرض الحلي والمصنوعات التقليدية الفضية ، سيتضمن المعرض أروقة أخرى عبارة عن ورشات للتعريف بتقنيات الصياغة الفضية وفق أصولها التقليدية . كما سيتم بالمناسبة ذاتها تنظيم معرض آخر لأصناف أخرى من منتجات الصناعة التقليدية خاصة منها الزرابي ، والمصنوعات الجلدية والخزفية.

وكما جرت العادة خلال الدورات السابقة ، فستشهد مدينة تيزينت خلال أيام المهرجان تنظيم أنشطة ثقافية وفنية مختلفة من ضمنها ألعاب الفروسية ، واللقاءات الثقافية ، والسهرات الموسيقية والغنائية التي سيشارك في إحيائها نخبة من الفنانين المغاربة والأجانب ، من ضمنهم الفنان الفرنسي بيار دوران الذي سيحيي حفلا لموسيقى "الجاز" ، ستحتضنه قاعة العروض التابعة لدار الثقافة محمد خير الدين.

وعلى هامش افتتاح المعرض ، سيتم التوقيع على اتفاقية شراكة بين كل من "جمعية تيميزار للفضة " ، وجمعية "نيدمار" للتنمية والثقافة بشخونهوفن الهولندية ، والتي تهدف إلى "خلق جسور التعاون والتبادل الحرفي والمهني في مجال الصناعة التقليدية بين الطرفين ."

للإشارة فإن معرض الفضة "تيميزار" ينظم بشراكة مع كل من عمالة إقليم تيزنيت ، والمندوبية الجهوية للصناعة التقليدية والاقتصاد الاجتماعي والتضامني ، ومجلس جهة سوس ماسة ، والمجلسين الجماعي والإقليمي لتيزنيت ، وغرفة الصناعة التقليدية الجهوية .

تعليقات الزوّار (0)