امرأة تنهي مشكل ركن ستمائة سيارة بكورنيش أكادير

الخميس 12 يوليو 2018
إدريس النجار
0 تعليق

 AHDATH.INFO

بعد أزيد من سنتين من التخبط بشأن مربد السيارات المتوقف عن الاشتغال بكورنيش مدينة أكادير، وبعد توقف طويل لأشغال تهيئته، استبشر الزوار والسكان خيرا بفتح مربد بيجوان  الشاطئي في وجه العموم، وستدير شؤونه فتيحة أمغار؛ امرأةخلقت التحدي بدخول هذا المجال؛ أنشأت مقاولة صاحبة شركة خدماتية وغامرت بمبلغ مالي كبير لربح المتاقصة، فحازت على الصفقة بعد فتح الأظرفة.

 وكان الزوار حرموا من زيارة الكورنيش على متن سياراتهم، كما حرر أرباب المطاعم  شكايات عديدة حول الحصار الذي طالهم والكساد الذي حل ببضاعتهم وتدخل والي الجهة مند سنة ونيف لفك مشكل تعثر التهيئة. الموقف يسع لاستقبال ستمائة سيارة، 

شاركت في الصفقة سبع شركات متخصصة في هذا الميدان الخدماتي، وتم استبعاد خمسة منها بحكم أنها "لم تتقدم بعقد طلب اهتمام" الذي ينص على التقدم بطلب عروض يضم شقين واجب الكراء، المحدد في 14 مليون سنتيم تضخ في ميزانية البلدية، إلى جانب مبلغ يخصص لإستكمال تجهيزات تلحق بهذا المربد للرقي به وتجويد خدماته.

وقد دخلت المناقصة شركتان في التهاية بعد استبعاد الملفات التي أخلت بشرط من الشروط، ففازت بها مقاولة فتيحة امغار من الدشيرة الجهادية التي تقدمت ب66 مليون سنتيما كواجب استثماري لاستكمال تجيهزات هذا المرفق العمومي في إطار عقد "طلب اهتمام" بينما لم تتقدم الشركة المنافسة سوى بمبلغ 51 مليون سنتيما كواجب استثماري للتجهيز.

عرض الكراء يمتد لثلاثة أشهر، قابلة للتجديد في حالة عدم انتهاء أشغال استكمال تهيئة المربد، وسيتم اعتماد اثمنة لركن السيارات وفق كناش دفتر التحملات ، وتنص على اعتماد درهمين في نهارا حتى الرابعة بعد الزوال، لترتفع إلى سعر أربعة دراهم عن كل ساعة.

وكان هذا المربد تعثر بناؤه خلال مدة طويلة، ودخل المقاول مع بلدية أكادير في حرب كلامية واتهامات متبادلة بعرقلة استكمال المشروع، انتهت بدخول الطرفين للقضاء وجاء مهرجان تيميتار وموسم الصيف الذي عجل بتسلم البلدية للمشروع وتأدية ما عليها من متأخرات لفائدة المقاول. 

نائلة الصفقة التزمت على مستوى الموارد البشرية الموظفة في المشروع التزمت بتشغيل 48 مستخدمة ومستخدما، والجميل تجربتها توظيف العتصر النسوي بشمل كبير بينهم مشرف عام وتقني، وسبعة حراس وحارسات ومشرف على البستنة، وخمش مشرفات على نظافة المربد والمرافق الصحية بداخله، وثلاثة مستخدمين لاستخلاص المداخيل وثلاثة مناوبين.

كما تعهدت بجلب موارد بشرية ذات خبرة وتجربة سجلها خال من ذوي السوابق العدلية، ومتجاوبة مع الزوار وذات تجربة سابقة في الميدان وبإمكانها التواصل بأكثر من لغة   واحدة، وبهذا العرض تسعى لتانيث حرفة بإدخال " كارديانات" والقطع مع عهد السيبة بعد تسرب ومجموعة من ذوي السوابق والفارين من العدالة الى مواقف عشوائية فحدث عدة جرائم خلال السنوات الاخيرة.

تعليقات الزوّار (0)