ثقافة وفن

حدث في مثل هذا اليوم: افتتاح أول بطولة لكأس العالم في كرة القدم بالأورغواي

محمد فكراوي الجمعة 13 يوليو 2018
NB-100104-635353890689989121
NB-100104-635353890689989121

 AHDATH.INFO

أشعل الاجتماع التمهيدي لدورة الألعاب الأولمبية 1932 الذي أقيم في لوس أنجلوس، أولى شرارات الخلاف بين الاتحاد الدولي لكرة القدم و اللجنة الدولية الأولمبية، بسبب  إسقاط هذه الأخيرة لكرة القدم من المنافسات الأولمبية بسبب الاختلاف حول تحديد وضعية الهواة والمحترفين.

خلاف جعل رئيس الاتحاد الدولي لكرة القدم، جول ريميه، يقترح في المؤتمر العام للفيفا الذي أقيم في العاصمة الهولندية أمستردام 26 ماي 1928، خطة لتنظيم بطولة مستقلة عن الألعاب الأولمبية، ومفتوحة لجميع أعضاء الإتحاد العالمي لكرة القدم. و هو الاقتراح الذي تمت الموافقة عليه من غالبية الأعضاء بعدما صوت له 25 عضوا بالموافقة، مقابل معارضة خمسة آخرين.

قدمت كل من إيطاليا، هولندا، إسبانيا، السويد، والأوروغواي ملفات ترشحها لاحتضان مباريات البطولة الجديدة. لكن شرف استضافة النسخة الأولى من كأس العالم سيكون من نصيب الأوروغواي، لأسباب رياضية تتجلى في كونها كانت حاملة لقب آخر مسابقة كرة قدم أولمبية، و أخرى سياسية تمثلت في تعهد الحكومة الأوروغوايانية ببناء ملعب كرة قدم جديد، وموافقتها على تحمل كافة مصاريف استضافة الوفود.

تُعتبر النسخة الأولى من كأس العالم هي الوحيدة من ضمن جميع بطولاتها التي لم تعرف تصفيات مؤهلة. حيث دُعيت جميع منتخبات الدول المنتسبة بالفيفا للمشاركة بالبطولة.

لكن الموافقات جاءت فقط من دول الأمريكيتين: ” البرازيل،الأرجنتين، البيرو، الباراجواي، الشيلي، بوليفيا، الولايات المتحدة الأمريكية والمكسيك “، فيما لم تعبر أي من منتخبات الضفة الأخرى من الأطلسي عن رغبتها في المشاركة، بسبب طول مدة الرحلة وكلفتها المادية، ما أجبر رئيس الفيفا الفرنسي “جول ريميه” على التدخل و تشجيع الدول الأوربية على المشاركة من خلال التذكير بتعهد الحكومة الأورغوانية، بدفع نفقات سفر منتخبات القارة العجوز.

في نهاية الأمر، وافقت أربعة فرق أوروبية هي منتخبات: بلجيكا، فرنسا،رومانيا، و يوغسلافيا على الذهاب للأورغواي عن طريق البحر، على متن سفينة “الكونت الأخضر” التي نقلت أيضا الكأس العالمية ورئيس الإتحاد الدولي (جول ريميه)، بالإضافة لثلاث حكّام أوروبيين.

و هكا انطلقت، في مثل هذا اليوم من سنة 1930، أول نسخة لكاس العالم لكرة القدم بمشاركة 13 منتخبا تم توزيعها على 4 مجموعات من ثلاث منتخبات باستثناء المجموعة الأولى التي تكونت من أربعة منتخبات، تأهل منها للمباراة النهائية, منتخبا الأورجواي و الأرجنتين الذين التقيا في الثلاثين من يوليوز عام 1930 على أرضية ملعب “سينتيناريو” الذي فتحت أبوابه منذ الساعة الثامنة صباحاً، أي قبل بدء المباراة بست ساعات تقريباً.

فيما اكتظت المدرجات بجماهير ، بلغ تعدادها 93 ألفًا متفرجا في فترة الظهيرة. و انتهت المباراة لصالح منتخب الأورغواي بأربعة أهداف لهدفين، مع أن الفريق المضيف أنهى الشوط الأول منهزما بهدفين لهدف. ليسلم لهم جول ريميه الكأس التي كانت تحمل اسمه حينها. و فيما تم إعلان اليوم الموالي يوم عطلة وطنية في الأورغواي; هاجم عشرات الأرجنتينيين قنصلية الأوروغواي بالعاصمة بوينيس ايريس.

 

هؤلاء ازدادوا في مثل هذا اليوم:

1934 _  وولي سوينكا: كاتب نيجيري

1942 _  هاريسون فورد: ممثل أمريكي.

 

هؤلاء رحلوا في مثل هذا اليوم :

1854 _  عباس حلمي الأول: والي مصر.

1995 _  علي الوردي: عالم اجتماع ومؤرخ عراقي