مجتمع

المكتب الوطني للكهرباء والماء الصالح للشرب يطلق برنامجا للتربية والتحسيس بحماية الساحل

مجيدة أبوالخيرات الخميس 19 يوليو 2018
1511182024
1511182024

AHDATH.INFO

أطلق المكتب الوطني للكهرباء والماء الصالح للشرب، أمس الأربعاء بشاطئ بوزنيقة، برنامجا للتربية وتحسيس الشباب بحماية الساحل والتعريف بمهنة مراقبة جودة المياه.

ويندرج هذا البرنامج التثقيفي والتحسيسي بالتنمية البشرية، المنظم بشراكة مع مؤسسة محمد السادس لحماية البيئة وبلدية بوزنيقة، في إطار برنامج "شواطئ نظيفة 2018"، ويستهدف أساسا الشباب من خلال تشجيعهم على الحفاظ على الساحل.

ويتضمن البرنامج، المنظم في الفترة مابين 16 و20 يوليوز الجاري، سلسلة من المبادرات تشمل تنظيم مخيمات صيفية منظمة لفائدة أطفال وورشات حول مراقبة جودة المياه في المختبر المتنقل لمراقبة المياه العادمة، الذي تمت إقامته بهذه المناسبة في القرية البيداغوجية للمكتب الوطني للكهرباء والماء الصالح للشرب بشاطئ بوزنيقة.

كما قام المكتب بإقامة مركزين للتربية البيئية، سيستضيفان موائد مستديرة حول عدة مواضيع تتعلق بالبيئة والتنمية المستدامة، من بينها "جودة مياه الاستحمام" و"تأثير تغير المناخ على البيئة" و"التنوع البيولوجي البحري" و"إعادة تدوير النفايات" و"حماية والحفاظ على الساحل وتغير المناخ"، يقوم بتنشيطها مسؤولو وأطر مديرية مراقبة جودة المياه في المكتب الوطني للكهرباء والماء الصالح للشرب، مع بث هذه الأنشطة على إذاعة الشاطئ.

ويتميز هذا البرنامج الغني بالأنشطة أيضا ببرمجة سلسلة من الأحداث الثقافية والرياضية والفنية، فضلا عن التحسيس بحماية البيئة.

وأكد رئيس قسم التوعية بمديرية التعاون والتواصل بالمكتب الوطني للكهرباء والماء الصالح للشرب، السيد مراد الخلفاني، أن المكتب يسهر، وفضلا عن برنامج التحسيس والتربية، على توفير بنيات تحتية تضم على الخصوص مرافق صحية ومركزا للتربية البيئية، ومعدات السلامة والمراقبة، للاستجابة للمعايير المتفق عليها دوليا لمنح علامة "اللواء الأزرق" التي تمنحها المؤسسة الأوروبية للتربية البيئية.

من جهتها، قالت رئيسة وحدة التحاليل البكتيرية بالمكتب، السيدة هموشة البجنوني، أن حملة التوعية لفائدة أطفال المخيمات الصيفية تهدف إلى تحسيس هذه الفئة بأهمية حماية الساحل والبيئة، وتعريفها بالتقنيات البسيطة لتحليل المياه التي تتم في المختبر المتنقل لمراقبة المياه.

وبهذه المناسبة، قام أطفال المخيمات الصيفية بزيارة إلى المختبر المتنقل بشاطئ بوزنيقة، ولمتحف المياه بمقر المكتب، وإلى محطة معالجة مياه الشرب، والمختبر المركزي لمراقبة جودة المياه ومحطة القيادة للتطهير بمركب بورقراق بالرباط، حيث تابعوا توضيحات عن مهنة مراقبة جودة المياه وأساليب المعالجة والتطهير والتحليل الميكروبيولوجي والفيزيائي للمياه.