اقتصاد

زبناء"اتصالات المغرب" يتجاوزون عتبة 60 مليون زبون

أحمد بلحميدي الاحد 22 يوليو 2018
AH
AH

AHDATH.INFO

وقعت مجموعة اتصالات المغرب على أداء جيد خلال الأشهر الستة الأولى من هذا العام. الفضل في ذلك راجع إلى عودة النمو لأنشطتها

بالمغرب، مع تواصل الأداء الجيد لفروع المجموعة على مستوى الدول الإفريقية جنوب الصحراء.

وبالأرقام، عرف النصف الأول من هذا العام، تجاوز حظيرة الزبناء لعتبة 60 مليون زبون. فيما سجل رقم المعاملات قرابة 18 مليار درهم، وذلك بارتفاع

نسبته 5 في المائة، مقارنة مع الفترة ذاتها من سنة 2017.

وتزامن ذلك مع ارتفاع الأرباح الصافية لحصة المجموعة بنسبة 8,6 في المائة،مسجلة أزيد من 3 ملايير درهم.

وعلى مستوى المغرب، ارتفع رقم المعاملات بنسبة 4,8 في المائة، مسجلا 10 ملايير و562 مليون درهم. المجموعة عزت ذلك إلى ارتفاع مداخليل خدماتالهاتف المتنقل بنسبة 3,5 في المائة والثابت،  بنسبة 4,8 في المائة.

وبلع عدد زبناء الهاتف المتنقل إلى 18,9 مليون زبون وذلك بارتفاع بنسبة 2.89في المائة في ظرف سنة، علما أن ذلك جاء بعد ارتفاع الاشتراكات

البعدية بنسبة 2,7 في المائة، فيما ارتفعت الاشتراكات القبلية بنسبة 3,9 في المائة.

وبالنسبة لحظيرة الهاتف الثابت، فارتفعت إلى 1,8 مليون خط اشتراك، فيما ارتفعت خدمات «الأديسيل» إلى 1,4 مليون مشترك.

وبالنسبة للفروع الدولية، ارتفع رقم معاملات هذه الأخيرة بنسبة 7,4 في المائة، مسجلة 8 ملايير و146 مليون درهم، وذلك بفضل نمو المداخيل المتأتية من الفروع الجديدة بكل من الكوت ديفوار والبنين والطوغو، مع تزامن ذلك مع عود النمو إلى أنشطة «اتصالات المغرب» بمالي.

وفي تعليق على هذه النتائج، قال عبد السلام أحيزون رئيس المجلس الإداري لاتصالات المغرب، إن هذا الأداء يعكس عودة النمو إلى الأنشطة بالمغرب،بفضل السياسة الاستثمارية والمجهودات التي بذلتها المجموعة للتميز على مستوى جودة شبكاتها وخدماتها، مع محافظة المجموعة على أدائها الجيد على مستوى الفروع بالقارة الإفريقية.

وفي هذا الإطار، أشارت المجموعة إلى أن المجموعة، أنهت خلال شهر أبريل الماضي، بالبورصة الجهوية للقيم المنقولة بأبيدجان صفقة حيازة نسبة 10 في المائة من رأسمال شركة الاتصالات «أوناتيل» البوركينابية، وذلك مقابل 469 مليون درهم، لترتفع مساهمة المجموعة في رأسمال هذه الأخيرة إلى 61 في المائة.

كما حاز الفرع الطوغولي رخصة الهاتف المتنقل من الجيل الثاني والثالث والرابعة، وذلك مقابل 480 مليون درهم، علما أن صلاحية هذه الرخصة سمتد إلى غاية سنة 2036.

Cliquez ici pour répondre au message ou le transférer