ثقافة وفن

آسفي تحتضن الدورة 17 من مهرجان فن العيطة

عبدالرحيم اكريطي الاحد 22 يوليو 2018
20170725185200697528712
20170725185200697528712

AHDATH.INFO

كعادتها ككل سنة وبالضبط خلال العطلة الصيفية، تحتضن مدينة آسفي فعاليات المهرجان الوطني لفن العيطة، في دورته السابعة عشرة من 26 إلى 29 يوليوز الجاري.

وستكون كل من مدينة الثقافة والفنون وساحة مولاي يوسف وساحة محمد الخامس مسرحا لعدد من الأنشطة المسطرة ضمن برنامج هاته الدورة ، التي تنظم من طرف وزارة الثقافة والاتصال /قطاع الثقافة/ بشراكة مع عمالة إقليم آسفي.

وتدخل هذه التظاهرة الفنية ككل سنة ضمن برنامج وزارة الثقافة والاتصال في الشق المرتبط بفن وتراث العيطة قصد الحفاظ على هذا الموروث الثقافي الذي بدأ يعرف تراجعا يوما بعد يوم.

المهرجان الوطني هذا سيعرف تنظيم ندوة فكرية وسهرات موسيقية تحييها أكثر من 28فرقة تؤدي فقرات موسيقية متنوعة في فن العيطة (المرساوي ،الحصباوي ،الفيلالي ،الجبلي، الشيضمي، الحوزي.

ومن المنتظر أن تعطى انطلاقة فعاليات هذا المهرجان مساء يوم الخميس 26 يوليوز حوالي الساعة السادسة بمدينة الثقافة والفنون بمشاركة مجموعات جمال الزرهوني وخديجة مركوم ومحمد ولد الصوبا ،وحوالي الساعة التاسعة ليلا وبساحة مولاي يوسف ستكون الجماهير على موعد مع مجموعات ولد الشريف ولحباب وولد السبعمية وبوشعيب الجديدي.

أما يوم الجمعة وبساحة محمد الخامس على الساعة السادسة مساء ستكون الجماهير على موعد مع أنوار الزرهوني ورشيد لمريح وأمين الورديني وإبراهيم لهوير،وبساحة مولاي يوسف مع أولاد بنعكيدة والمهدي ولد حجيب وعابدين والستاتي.

وبساحة محمد الخامس يوم السبت على الساعة السادسة مساء سيكون الجمهور على موعد مع كريم جبران ويوسف ولد زوبيد والعربي لشهب،وبساحة مولاي يوسف مع أيوب العبدي وعمر بوتامزوغت وحميد المرضي وسعيد ولد الحوات،أما اليوم الأخير الذي هو الأحد فسيختتم المهرجان بمجموعات سهام المسفيوية ونعمة العبدية وإيمان بنت الحوات بساحة محمد الخامس،وبساحة مولاي يوسف مع مجموعات مخاليف الحوز وعبدالدايم وولد عبدة وولد زوبيد وعبدالله الداودي.

وإلى جانب الفقرات الموسيقية،سيتابع المهتمون بفن العيطة ندوة فكرية في موضوع "تراث العيطة ورهانات الأرشفة والتوثيق" بمشاركة الأساتذة سعيد يقطين ومحمود عبدالغني وسعيد لقبي وسالم كويندي وعبدالحق ميفراني.